بدء تصميم مسبار المريخ الإماراتي قبل نهاية 2015

كشفت وكالة الإمارات للفضاء أنها ستبدأ بتصميم المسبار الإماراتي المتجه إلى كوكب المريخ قبل نهاية العام الجاري.
وأوضحت الوكالة، على هامش مشاركتها في مؤتمر «ميلساتكوم الشرق الأوسط للاتصالات الفضائية»، الذي عقد أمس في أبوظبي، أنها ستنتهي من إعداد جميع الدراسات الخاصة بالمسبار قبل منتصف العام الجاري، على أن يتم إطلاق المشروع بالكامل بحلول عام 2020، ليصل كوكب المريخ بحلول عام 2021.
ولفتت الوكالة إلى أنها تعمل على وضع إطار موحد للتشريعات المتعلقة بالفضاء، إذ إن خطتها للعام الجاري تتضمن إنجاز مقترح بتوحيد إصدار التشريعات والتنظيمات الخاصة بالفضاء تحت مظلة الوكالة.
إلى ذلك، أفادت شركة «الياه سات» الإماراتية بأنها تستعد لإطلاق قمرها الاصطناعي الثالث في أوائل 2017، مشيرة إلى أن العمل على خفض أسعار الخدمات الفضائية، وتلبية متطلبات المتعاملين، وملاحقة التطورات المستقبلية في القطاع، تمثل أبرز التحديات التي تواجه الشركة حالياً. وتم خلال المؤتمر الإعلان عن أن «الياه سات» أصبحت من أكبر 10 شركات في مجال الاتصالات الفضائية على مستوى العالم من حيث الإيرادات.
وتفصيلاً، كشف المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، محمد ناصر الأحبابي، أن الوكالة ستبدأ تصميم المسبار الإماراتي المتجه إلى كوكب المريخ قبل نهاية العام الجاري.
وقال الأحبابي، في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر، إن «الوكالة بدأت في وضع الدراسات الخاصة بهذا المسبار، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنيات المتقدمة، المنوط بها تنفيذ المسبار تحت إشراف وكالة الفضاء»، لافتاً إلى أن الوكالة ستنتهي من إعداد الدراسات كاملة قبل منتصف العام الجاري.
يذكر أن عملية تصنيع المسبار ستبدأ في الأعوام المقبلة، يعقبها عملية الفحوص والاختبارات الخاصة للتحقق من قدرته على تنفيذ المهام الموكلة إليه، على أن يتم إطلاق المشروع بالكامل بحلول عام 2020، ليصل كوكب المريخ بحلول عام 2021، وهو العام الذي يشهد الاحتفال باليوبيل الذهبي لإقامة الدولة.