قمة رواد مواقع التواصل الاجتماعي.. دردشات وإبداعات

3 صور

بأجواء وروح الشباب انطلقت قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، في قاعة أرينا بمركز دبي التجاري العالمي، وبحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي افتتح القمة وأكد فيها بالتحفيز على التفكير الإبداعي لتطوير مختلف نواحي الحياة والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لتبادل الآراء والمعرفة والخبرات بما يخدم الإنسانية.

وحضر القمة عددا من الخبراء ورواد التواصل الاجتماعي في الوطن العربي والعالم، حيث ركز 38 متحدثا في زاوية "دردشات" على تحديات توظيف مجالات التواصل الإيجابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما يخدم الناس وجهود التنمية في الدول العربية. وتحدث مجموعة من الناشطين في عالم التواصل الاجتماعي، عن تجاربهم الشخصية مع استخدامات هذه الوسائل وأهم مميزاتها وسلبياتها، من وجهة نظرهم.

وضمت أجندة فعاليات القمة مجموعة من الجلسات التي ستتناول مواضيع تركز على القيم الإيجابية كأسلوب للتواصل، بالإضافة إلى طرح موضوعات تطرح العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الاجتماعي ودور كل منهما في صياغة المستقبل.

وتضمنت جلسات القمة، مشاركة "لويس كول"وهو واحدا من أكثر الناشطين والمؤثرين على موقع "يوتيوب" بأكثر من 100 مليون مشاهدة في قناته، والمصور المحترف "كول رايس" والذي يأتي ضمن قائمة الخمسة الأكثر تفاعلا على موقع "انستغرام"، و"براندن ستانتون" الذي تضم صفحته على "الفيس بوك" أكثر من 12 مليون متابع، ومخترع الوسم "الهاشتاغ" كريس مسينا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحدث في جلسات القمة التفاعلية "دردشات"، عددا من الشخصيات العربية الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قدم كل من علي جابر مدير مجموعة MBC، والخبير في وسائل التواصل الاجتماعي أحمد شهاب الدين جلستين ناقشتا واقع الإعلام التقليدي مع زيادة تأثير الإعلام الجديد.

إضافة إلى المشاهير الذين كان لهم نصيبا في جلسات المنتدى، كالفنانة أحلام التي تحدثت عن دور هذه الوسائل في شهرتها وانتشار أغانيها، إضافة إلى لطفي الآغا مقدم برنامج صدى الملاعب.

وتخلل القمة عروض فنية وترفيهية ضمن "ركن المسرح"، الذي استضاف الفنان السعودي عبد الرحمن محمد، المشهور بقناته على "يوتيوب"، والتي يقدم من خلالها عددا من الأغاني لقصائد من الشعر العربي القديم والموشحات بطريقة مبتكرة مصحوبة بعزف على الجيتار، وحققت أغنيته لقصيدة "أصابك عشقا" أكثر من 15 مليون مشاهدة، بالإضافة إلى الكوميدي وون هو.

وأطلقت الدورة الأولى للقمة تقرير "وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي"، الذي أظهر أن مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما بشكل يومي، هي: "فيسبوك"، و"واتس اب"، كما بين أن موقعي "تويتر" و"إنستغرام" يأتيان في المرتبة الثانية.

واختتم اليوم الأول للقمة بتكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب لعام 2015، لعدد من الإبداعات الفردية والمؤسسية من مختلف الفئات في مختلف القطاعات وعبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.