طالب سعودي يخترع إشارة مرورية متنقلة

2 صور
أظهر المهرجان السعودي للعلوم والإبداع الذي أقيم في الرياض مؤخراً الكثير من المواهب الواعدة، ومنها: الطالب سليمان بلحمر الذي تمكن من ابتكار إشارة ضوئية متنقلة لحركة المرور.

واستوحى بلحمر فكرته من تجربة شخصية عندما تأخرت سيارة الإسعاف في الوصول إلى والده وأخيه عقب تعرضهما لحادث سير بسبب إغلاق طريق نتيجة أعمال الإصلاح، وتتمثل فكرة إشارة المرور المتنقلة في أنها تنظم الطرق في حالة حدوث حوادث أو بسبب كوارث طبيعية كالسيول والرياح أو سقوط الإشارة، فابتكاره يحول الشنطة الخلفية لسيارة شرطة المرور أو غيرها لإشارة ضوئية حتى يتم إصلاح الإشارة الضوئية الدائمة، وبالإمكان اعتمادها على بطارية السيارة أو الطاقة الشمسية خصوصاً في الأماكن الصحراوية أو البعيدة.

ويقول بلحمر: "أعتقد أن اختراعي تحتاج إليه كل دوريات المرور وأمن الطرق والأمن العام والقطاعات الأمنية ذات العلاقة، وخصوصاً عند الكمائن الأمنية"، وذلك وفقاً لما أوردته جريدة "الرياض".

الجدير بالذكر، المهرجان السعودي للعلوم والإبداع هو مسابقة علمية ذات مسارين، حيث يقدم المتنافسون من خلالها مشروعات فردية أو جماعية وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بكل مسار، ويتم تحكيمها من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين.