دعم لمؤسسات الخدمة الاجتماعية ومساندة المرأة السعودية من "سبكيم"

للمؤسسات الاجتماعية دور بارز ومهم في المجتمع، فهي تقدم خدماتها لكل إنسان يحتاج ليد مساعدة، ويظل الدعم المعنوي والمادي هما من يكتب لهذه المؤسسات البقاء والاستمرار. لذا ومن هذا المنطلق قامت إدارة المسؤولية الاجتماعية في (سبكيم) بتوقيع اتفاقات شراكة وتعاون مع ستة مؤسسات متخصصة في برامج الخدمة الاجتماعية والعمل الخيري ظهر أمس الثلاثاء، وقد اتخذت (سبكيم) إجراءات متقدمة في دعم مؤسسات القطاع الثالث، تتمثل في تعظيم الناتج العام المرتقب من الأعمال المجتمعية المدعومة من قبل الشركة.
وكانت إدارة المسؤولية الاجتماعية في(سبكيم) قد اختارت ست مؤسسات متخصصة في خدمة المجتمع، معتمدةً في اختيارها على أساس التنوع والشمولية، ومتضمنة خدمة شريحة النساء في المجتمع، والجمعيات المختارة هي: جمعية البر في المنطقة الشرقية، ومركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير، والجمعية الخيرية النسائية في الجبيل الصناعية (وهج)، ولجنة التنمية الاجتماعية بالجبيل (تواصل)، وجمعية إرادة، وجمعية (ودّ) للخدمات الاجتماعية.
وسيستمر دعم (سبكيم) لهذه الجمعيات الست نحو عام يبدأ من منتصف عام 2015 وسترتكز في دعمها على أساس الاستدامة في الخدمة المجتمعية.
الرئيس التنفيذي للشركة المهندس أحمد عبد العزيز العوهلي أوضح خلال حفل توقيع عقود الشراكة: بأنّ سبكيم تسعى إلى تجنب الدعم "المجرّد" الذي ينتهي بتقديم الدعم المالي دون متابعة لما ينتج عن تلك الأعمال المدعومة. وستتجه الشركة إلى تعظيم العوائد التي يرتجى منها أن تتحقق للمجتمع، وذلك من خلال البحث عن أعمال تتوافر فيها عناصر الاستدامة.
مؤكدًا أنّ الشركة ملتزمة بتخصيص نسبة 1% من أرباحها السنوية كموازنة خاصة بمشروعات خدمة المجتمع، وتهدف الشركة من خلال سياستها الجديدة إلى البحث عن أفضل المشاريع والأطروحات في مجال المسؤولية المجتمعية.
كما بين العوهلي أنّ الاتفاقيات هدفت إلى المساهمة في تنمية أغلب قطاعات العمل النفعي العام، ومنها دعم خدمة المجتمع المخـصص لشريحة النساء، عن طريق تحويل المرأة التي لا عائل لها من "باحثة عن المعونة" إلى امرأة منتجة تعتمد على ذاتها في إعالة نفسها وأسرتها، كما ستطلق الشركة مشروعًا آخر أُطلق عليه اسم (مكّــنـوهم) والذي يهدف إلى دعم شريحة الأيتام بخدمة نوعية تجعل منهم أعضاءً فاعلين في المجتمع، ومهيئين للاعتماد على أنفسهم.
تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" شركة سعودية مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية. وقد تأسست في 22/12/1999م برأس مال يبلغ حاليًّا 3.6 مليار ريال. وتستثمر "سبكيم" بشكل نشط في الصناعات البتروكيماوية والكيماوية بنوعيها الأساسية والوسيطة لإنتاج مواد تستخدم في صناعة العديد من المنتجات الكفيلة بتحقيق رفاهية الإنسان. كما تلتزم "سبكيم" في تنفيذ أنشطتها بأعلى معايير الجودة في الإنتاج مع التزامها بالمحافظة على البيئة، وبسلامة موظفيها خاصة والمجتمع بوجه عام.