صحة ورشاقة /الصحة العامة

الفياجرا تزيد من حدوث الصرع

كشف الأستاذ في قسم علوم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي زهير حسن أن حبوب الفياجرا قد تزيد من حالات الصرع للمصابين به.
حيث شارك الأستاذ زهير حسن في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية العلوم البيولوجية الأميركية مؤخراً في مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية، والذي عقد بمشاركة ما يقارب الـ 15000 عالم وباحث من جميع أنحاء العالم، في بحث بعنوان " تأثير دواء "Sildenafil" والمعروف بالفياجرا على الصرع التجريبي في الجرذان"، إذ بينت نتائج الدراسة التي أجراها أن حقن الجرذان بالفياجرا يزيد من احتمال حدوث الصرع، وكانت النتائج متطابقة مع دراسات سابقة أوصت باستعمال الدواء بحذر لدى المرضى المصابين بمرض الصرع.

يشار إلى أن الصرع من اضطرابات الدماغ المزمنة، ومن سماته نوبات متكرّرة تعرض الجسد لشحنات كهربائية خاطفة ومفرطة تحدث في مجموعة من خلايا الدماغ.

الجدير بالذكر، أثبتت دراسات سابقة أن مضادات الصرع قد تؤدي أيضاً لحدوث انخفاض في الخصوبة وزيادة الاضطرابات بالغدد الصماء المسؤولة عن التناسل عند الرجال والنساء على حد سواء، الأمر الذي يثبت أن المصابين بالصرع قد تنخفض لديهم الخصوبة عند استخدام مضادات الصرع، وعند استخدامهم مقويات الخصوبة ستزيد لديهم حالات الصرع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X