"ومضات من تغريدات محمد بن راشد الإنسانية" في موسم راشد الثقافي

أقام مركز راشد للمعاقين موسمه الثقافي للعام 2015 الذي تم تخصيصه للتغريدات الإنسانية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حيث أطلق المركز كتاب: "ومضات من تغريدات محمد بن راشد الإنسانية" باللغتين العربية والإنجليزية، وتضمن الكتاب التغريدات التشكيلية الملونة التي أبدعها الفنانون التشكيليون في ملتقى دبي التشكيلي الدولي، حيث ترجموا التغريدات الإنسانية إلى لوحات تشكيلية.
كما تضمن الكتاب قراءات في فكر الشيخ محمد بن راشد الإنساني، حيث قدم المثقف الإماراتي والكاتب عبدالغفار حسين القراءة الأولى، وتبعه لفيف من الشخصيات الثقافية والأكاديمية وهم: د. جابر نصّار رئيس جامعة القاهرة، وجريس سماوي وزير الثقافة الأردني السابق ومدير مهرجان جرش للثقافة والفنون، ومانويل روميرو من إسبانيا، والمثقف اللبناني شوقي دلال، كما تضمن الكتاب كلمة موجزة للدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "إيسيسكو" والدكتور أيمن عبدالله البياع سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وجورج بشارة الشريك الاستراتيجي للموسم الثقافي عضو مجلس إدارة مركز راشد والدكتور تيسير الألوسي رئيس جامعة ابن رشد في هولندا.
ومن اللافت أن التغريدات في الكتاب منشورة بحرف جديد أطلق عليه المركز "خط محمد بن راشد" حيث تم استلهام الحرف من رسالة باللون الأخضر كتبها نائب رئيس الدولة إلى الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، وتم التعاون مع فريق فني وتقني ومع الفنان هيثم هديب لرسم الحرف وتحويله إلى حرف طباعي.

كما أطلق المركز أغنية وكليب "صانع الفرح" التي كتب كلماتها شاعر الوطن علي الخوار، مستلهماً إياها من تغريدات الشيخ محمد بن راشد الإنسانية، ولحنتها شريفة أحمد ويشدو بها الفنان راشد الماجد وهي من إخراج ياسر الياسري.
الحفل أقيم بفندق جميرا بيتش/ قاعة السفينة تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي/ الرئيس الأعلى لمجموعة "طيران الإمارات/ رئيس مجلس إدارة مركز راشد، وبحضور الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم العضو المنتدب للمركز والشيخ ماجد المعلا عضو مجلس الإدارة، ولفيف من الشخصيات المرموقة والمهتمين بالشأن الإنساني والخيري والثقافي.

وقدمت فرقة أورنينا للرقص الكلاسيكي والتعبيري استعراضات استطاعت من خلالها ترجمة القيم السامية والمباديء النبيلة التي تعكسها وتترجمها التغريدات، وقدم الإعلامي زاهي وهبي فعاليات الموسم الثقافي لمركز راشد للمعاقين.