يمتلأ الموروث الشعبي بنصائح تخص النساء الحوامل، والتي كن يتبنينها إلى منذ زمن، لكن الكثيرات في زماننا هذا لازلن يؤمن بها، وهي في تفاصيلها تثير الضحك، "سيدتي وطفلك" تطلعكم على بعض خرافات الحمل والولادة.

* "اقتراب القط أو الكلب من الرضيع يخنقه"... فمن غير الطبيعي أن يختنق الطفل- فقط- بمجرد اقتراب الحيوان الأليف منه، كما أن الأمر مضحك أن ينتقص الحيوان من أنفاس الطفل لكن من الضروري حماية الطفل منه إذا ما وجد بالمنزل.


* "استعملي دم الحيض لإزالة نثرة طفلك" هي نصيحة شائعة، لكنها خاطئة؛ نعم دم الحيض مفيد ويستعمل كسماد للنبات، لكن استعماله على وجه الطفل أمر غير مستحب وغريب، وهناك طرق أخرى للمعالجة..وربما تزول وحدها.


* "لا تدعى النساء الطامثات يحملن طفلك"، هي دعوة سخيفة وغير منطقية، وقد تؤذي علاقتك بهن، أما إذا كانت مصابة بالرشح..فهذا سبب مقنع لإبعاده عنها.


* لا تنظري إلى الأشياء المخيفة أو البشعة أثناء حملك"، هي الخرافة الأسخف؛ فكل الأطفال يتمتعون بالجمال والرغبة في حملهم ومداعبتهم ورعايتهم.. دون التأثر بأي شيء آخر مخيف أو بشع. 


* " الحليب يجف إن سكبته على الصخر وبعدها عليك أن تفطمي طفلك"...مقولة خادعة وغير منطقية؛ فهناك طرق أفضل يمكن الاعتماد عليها.


* "لا ترفعي يديك فوق رأسك أثناء الحمل" وتفسير هذه الخرافةٍ الشائعة: أن الحبل السري سيلتف حول رقبة الجنين، ولذا عليك بتمارين التمديد، ورياضة اليوجا، بعدها مددي يديك بقدر ما تستطيعين