إفراط الحوامل في تناول مسكنات مثل باراسيتامول "يهدد خصوبة أبنائهن"

2 صور
الكثير من الدراسات الأخيرة تؤكد ضرر المسكنات على مستخدميها، ومن ضمنها دراسة حديثة أكدت أن إفراط الحوامل في تناول المسكنات مثل باراسيتامول يؤثر سلباً على الصحة الإنجابية لمواليدهن الذكور.
كما كشفت الدراسة التي قام بها باحثون في جامعة إدنبرة أن المسكنات تجعل هرمون الـ"تستوستيرون" ضئيلاً وهو الهرمون الذي يشكل عاملاً مهماً في نمو الأعضاء التناسلية.
وأجرى العلماء تجربة على فئران زرعوا فيها أنسجة جنين، ثم أعطوها باراسيتامول لمدة 7 أيام، فوجدوا أن إنتاجها لهرمون الذكورة في الدم تضاءل مقارنة بغيرها.
وقال المشرف على الدراسة الدكتور رود ميتشل"إن نتائجها تعزز الدلائل على أن تناول الحوامل لعقار باراسيتامول مدة طويلة يضاعف مخاطر إصابة مواليدهن الذكور بخلل في الإنجاب، لذلك ننصح الحوامل بتناول أقل مقدار ممكن من المسكنات ولفترة قصيرة".
كما أشارت دراسات سابقة إلى احتمال أن يسبب تناول باراسيتامول مشاكل تتعلق بالصحة الإنجابية للجنين في الرحم، فقد كشفت دراسة دانماركية أن النساء اللائي تناولن مسكنات هن أكثر عرضة لإنجاب أولاد بخصية معلقة، وهو ما قد يؤدي مستقبلاً إلى مشاكل في الإنجاب.
يشار إلى أن إرشادات منظومة الصحة العامة في بريطانيا تنص على عدم تناول الحوامل لعقار باراسيتامول إلا عند الحاجة الماسة ولأقصر مدة ممكنة.