17 برنامجاً متنوعاً في رمضان على قناة الثقافية

يهتم متابعو التلفاز في رمضان بالبرامج التي تهتم بهذا الشهر من النواحي الدينية وغيرها، لذلك خصصت القناة الثقافية السعودية ضمن خطتها التي أعلنتها لبرامج القناة خلال الشهر الكريم للعام الجاري 17 برنامجاً متنوعاً ما بين برامج دينية وثقافية واجتماعية وصحية ووثائقية وترفيهية، وجاءت البرامج كالآتي:
1. "دروس من الحرمين"

برنامج يقدمه فضيلة الشيخ عبدالرحمن السديس وفضيلة الشيخ عبدالرحمن السند، ويتعرف من خلاله المشاهد الكريم على الدروس المستفادة والعبر المستخلصة بما يفيد المسلم ويبصره بأمور دينه ونهج حياته وتعاملاته.
2. "أهل الفرقان"

برنامج يقدم نصائح دينية وتوعوية وتثقيفية عن فضل شهر رمضان المبارك وما يجب على المسلم القيام به قبل مدفع الإفطار، يقوم بتقديم النصائح عدد من العلماء والمشايخ.
3. "جدد حياتك"

يتناول في كل حلقة خطأ من الأخطاء الشرعية أو الاجتماعية أو الصحية، وتتم استضافة مختص للتعليق على هذا الخطأ مع تنفيذ عدد من الاستطلاعات في كل حلقة، وأخذ آراء الجمهور حول الموضوع.
4. "ذاكرة مكان"

يتحدث عن مواضيع مختلفة ترتبط بأماكن لها تاريخ موثق إما بآية أو مكان مرتبط بغزوة، وتقدم المعلومة من نفس الموقع.
5. "دروس تربوية من السيرة النبوية"

برنامج يعرض أبرز ما صدر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من قول أو عمل، وإبراز ذلك ضمن أهداف محددة لكل حديث أو عمل أو تقرير صدر عنه ونفذه صحابته رضوان الله عليهم أجمعين.
6. "ليالي البجيري"

برنامج ثقافي منوع يتم تقديمه من حي البجيري التراثي، ويطرح خلال حلقاته العديد من الموضوعات الثقافية والاجتماعية للنقاش والحوار مع ضيوف البرنامج، ويتضمن لقاءات مباشرة مع الجمهور، وعرض تقارير مسجلة تلائم الموضوعات المطروحة.
7. "المركاز"

برنامج يهتم بالشباب والمجتمع، ويستضيف عدداً من العمد، ويسلط الأضواء على أدوارهم في توعية وحل مشكلات الشباب وتجنيبهم العديد من السلوكيات الخاطئة التي قد يمارسها بعضهم مع طرح الحلول وسبل الوقاية والعلاج في إطار طرح ثقافي توعوي معتدل يتناول تلك القضايا بالاهتمام وإبراز الجوانب الإيجابية لدى الشباب ودعمها.
8. "قراءات النجوم"

برنامج يومي ثقافي منوع يستضيف نجوم المجتمع السعودي وبعض النجوم العرب في مجالات إبداعية متعددة، ويتناول فكرة الاطلاع والقراءة لديهم للتعرف على نوعية قراءاتهم وأنواع المعارف ومصادر ثقافتهم، ويسلط البرنامج الأضواء على الكتب التي يقبل نجوم المجتمع على قراءتها والفائدة والمتعة التي حققتها هذه القراءات، ومدى تأثيرها في تكوينهم الثقافي وانعكاسها على أعمالهم.
9. "شرفات"

برنامج يتناول كل ما يهم الأسرة في رمضان، ويحتوي على عدد من الفقرات المتنوعة والخفيفة ما بين الأخبار الرمضانية والكلمات والأقوال المختارة وفقرة دينية مسجلة بعنوان "إضاءات رمضانية"، إضافة إلى فقرة عن فن الإتيكيت والسلوك والذوق العام والحياة اليومية، ويتناول كل ما يخص الأسرة المسلمة في رمضان.
10. "رمضان والذكريات"

يتم في البرنامج الالتقاء مع ضيوف يتحدثون عن ذكرياتهم في شهر رمضان المبارك واختلاف العادات والتقاليد مع اختلاف الزمان والمكان والعادات التي لا زالت مستمرة والتي انتهت، كما سيتم دعم اللقاء بصور مصاحبة عن شهر رمضان في الحي الذي يسكنه الضيف.
11. "قالت العرب"

برنامج يسلط الضوء على تراثنا الشعري من خلال الحديث في كل حلقة عن نص شعري قاله أحد شعراء العرب كحسان بن ثابت وغيره، وتناول قصة هذا النص من خلال حوار أدبي لغوي بين الشاعر والأديب صالح بن عبدالرحمن العمري المعروف أدبياً بلقب "القانص" وبين ابنيه في قالب مشوق ومحبب للغة والشعر وكنوزهما الثقافية.
12. "مشاعل النهضة"

برنامج يقوم بجولة مع أبناء الوطن المبتعثين في الخارج، وينقل للمشاهد صورة واقعية عن حياتهم هناك، ويرصد بعض الملامح من حياة المبتعثين أثناء دراستهم وما يقومون به من دور ليعودوا إلى الوطن للمشاركة في بنائه وخدمته في كافة الميادين.
13. "حكايات رمضانية"

برنامج يبث بشكل يومي في رمضان لينقل لنا أجواء رمضانية متنوعة من مناطق المملكة، كما يقدم مظاهر شهر رمضان وعاداته وتقاليد أبناء المملكة في مناطقها المختلفة، وكيفية استقبالهم للشهر الكريم، وأهم الأكلات الرمضانية، وملامح شهر رمضان، إضافة إلى البهجة التي يعيشها الكبار والصغار فرحاً به.
14. "نشرة أخبار التاريخ"

برنامج ينقل لنا حكايات وأسرار التاريخ وأحداثها من خلال قالب إخباري مشوق بطريقة محببة بين المقارنة والمفارقة بين التاريخ والحاضر.
15. "علامات فارقة"

يحمل تاريخنا الإسلامي العديد من العلامات الفارقة التي سجلت على مر التاريخ والأحداث التي تجلت فيها حركة التاريخ في البلاد التي فتحها المسلمون، ويتناول هذا البرنامج الذي يعرض بشكل يومي طيلة شهر رمضان تلك العلامات الفارقة ودورها التاريخي وأهميتها.
16. "صانعو الفرح"

برنامج يتناول أعمال نجوم الكوميديا ممن اشتهروا بصناعة البسمة والإضحاك من خلال ترسيخ مفهوم الكوميديا الراقية، وتسليط الأضواء على أعمالهم الكوميدية، وإدخال السعادة في نفوس المشاهدين والجمهور.
17. "صحتي"

برنامج يقدم جرعة ثقافية صحية تهتم بصحة الصائم، وكيفية تعامل الصائمين ومن يعانون من بعض الأمراض مع الصيام تجنباً لأي مشكلات صحية.