اليوم العالمي للغة العربية 2015 يحتفي بلغة الضاد والعلوم

3 صور
كشف رئيس الهيئة الاستشارية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) السفير المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس اعتماد محور "العربية والعلوم" موضوعًا لدورة لعام 2015م لليوم العالمي للغة العربية.
وأوضح الدكتور زياد الدريس أنّ اختيار هذا المحور من شأنه لفت الانتباه إلى أهمية اللغة العربية والقيمة العالية التي تحظى بها على مدى التاريخ نظرًا لمكانتها في الحضارة البشرية، ولإسهاماتها في التطور العلمي على مدى القرون الماضية.
وأضاف أنّ الندوات التي ستخصص لموضوع اللغة العربية والعلوم ستتناول إسهام اللغة العربية في المجال العلمي بين الأمس والغد وغيره من المجالات التي استطاعت أن تعبر عنه، وتسهم في التعريف به والعناية به، وحفظه ونقله إلى العالم المعاصر، إضافةً إلى قدرتها على الاستمرار في ذات المجالات.
وأشار إلى أنه سيصحب فعاليات الاحتفال معرض يبرز مكانة اللغة العربية والعلوم عبر تاريخ الإنسانية بمشاركة فنانين ورسامين من بلدان متنوعة ليكون نافذةً عالميةً من اليونسكو تعرّف بدور اللغة العربية في خدمة العلوم.

يذكر أنّ المجلس التنفيذي لليونسكو قرر في دورته 190 في أكتوبر 2012م تكريس يوم الثامن عشر من ديسمبر للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وجاء اختيار هذا التاريخ لأنه اليوم الذي أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973م اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكل المنظمات الدولية المنضوية تحتها.
أما خطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا) التي أنشأتها اليونسكو عام 1999م فتهدف إلى توفير إطار يمكن البلدان العربية فيه من تنمية تراثها الثقافي، بحيث يصان الماضي مع التركيز بوجه خاص على المستقبل، وينفتح العالم العربي على التأثيرات والتكنولوجيا الجديدة مع الحفاظ على سلامة التراث العربي.