قانون في كاليفورنيا يلزم الآباء بتطعيم أبنائهم بالمدارس

2 صور
وقع جيري براون حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية مسودة قانون يوم الثلاثاء يقضي بعدم استثناء تلاميذ المدارس من التطعيمات مع إلزام الآباء بتطعيم أبنائهم ضد الأمراض المعدية نتيجة تفشي الحصبة في منطقة "ديزني لاند" الترفيهية الواقعة في جنوب كاليفورنيا، مما أدى إلى إصابة أكثر من100 شخص بالمرض.

وأثارت الموافقة على القانون في كاليفورنيا، وهي أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان، والتي أصبحت ثالث ولاية أمريكية تلغي الاستثناء من التطعيمات لأسباب دينية وشخصية أخرى، معارضة غاضبة من بعض الآباء ممن لديهم مخاوف سابقة بأن التطعيمات مرتبطة بالإصابة بمرض التوحد، إضافة إلى آخرين يخشون من الآثار الجانبية للتطعيم وبسبب تحفظات دينية.

وقال الديمقراطي براون وهو يوقع على القرار: "العلم واضح في أن التطعيمات تقي الأطفال بصورة جذرية من عدد من الأمراض المعدية والخطيرة، ورغم أنه لا يوجد تدخل طبي ليست له مخاطر، إلا أن الأدلة تفيد بأن للتطعيم فائدة جمة ويقي المجتمع".

أما خصوم القانون الذين أعدوا جلسات تشريعية وأرسلوا إلى المشرعين إعلانات والتماسات وحملات بالهاتف، فقد بادروا بالرد، وهدد بعضهم برفع دعاوى قضائية، وذلك على الرغم من أن القانون يتضمن بنداً يمنح الكثير من الآباء الذين لديهم أبناء بالمدارس أو على وشك دخولها بضع سنوات للالتزام بالقانون.

وأرجع خبراء الأوبئة تفشي الحصبة إلى تراجع معدلات التطعيم التي تناقصت في بعض مناطق الولاية وسط مخاوف من بعض الآباء من أن الأبناء سيعانون من آثار جانبية أو يصابون بالتوحد إذا التزموا بالتوصيات الخاصة بالتطعيم.

وتم تطعيم معظم تلاميذ المدارس، لكن في بعض المدارس الكائنة في مناطق ليبرالية راقية كانت مستويات التطعيم دون مستوى92 % اللازم للتطعيم الجماعي الذي يقي من لم يتعاطوا التطعيم أو من يعانون من ضعف أجهزة المناعة لديهم.

ويقضي القانون بأنه يتعين على التلاميذ الذين لم يتعاطوا تطعيمات دون استثناء طبي أن يدرسوا في منازلهم أو ضمن مجموعات دراسية منظمة في المنازل.

وأعلنت سلطات قطاع الصحة في الولايات المتحدة خلو البلاد من مرض الحصبة نهائياً عام 2000 بعد عقود من جهود التطعيم المكثفة للأطفال، لكن في عام 2014 سجل أكبر عدد من الحالات منذ أكثر من عقدين.

ولا يوجد علاج محدد للحصبة، ويتعافى معظم الناس منها في غضون بضعة أسابيع رغم أنها قد تكون فتاكة في بعض الحالات، وتتضمن أعراض الحصبة: الطفح الجلدي، ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويمكن أن ينتشر الفيروس سريعاً بين الناس غير المطعمين باللقاح.