الملك المغربي يكرم الفنانين والأدباء في عيد الجلوس

13 صور
احتفل الملك محمد السادس ومعه الشعب المغربي بالذكرى السادسة عشر من اعتلائه العرش، الذي يصادف كل عام تاريخ 30 يوليو، وكانت المناسبة فرصة لتقليد عدد هام من الشخصيات المغربية والأجنبية بأوسمة ملكية سامية، في حفل استقبال أقامه العاهل المغربي على شرف الموشحين في رحاب القصر الملكي بالرباط من بينهم الفنانين والأدباء والنساء المتميزات، حيث حرص العاهل المغربي على منح وسام العرش من درجة الحمالة الكبرى لكل من المؤرخ والديبلوماسي الراحل عبد الهادي التازي، تسلمه ابنه بدر والمناضل والزعيم السياسي محمد بنسعيد آيت يدر الذي وشحه الملك في الحفل.
وتسلم وسام العرش من درجة ضابط كبير في الحفل نفسه نزار ابن الراحل محمد العربي المساري وزير الاتصال ودبلوماسي سابق الذي توفي منذ أيام، والراحل الدكتور عبد اللطيف بربيش أستاذ في الطب، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية سابقاً. تسلم الوسام ابنه طبيب العيون عمر بربيش، وأحمد حرزني، رئيس المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الإنسان سابقاً. بينماعاد وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير للملحن الراحل عمرو الطنطاوي والموسيقي الملحن محمد بنعبد السلام.
كما وشحت الأديبة خناتة بنونة بوسام المكافأة الوطنية بدرجة قائد، ومعها الكاتبة رجاء بنشمسي التي تسلمت الوسام عوضاً عن زوجها الفنان التشكيلي الراحل فريد بلكاهية، والوسام نفسه كان من نصيب الممثل الراحل محمد البسطاوي تسلمه عنه ابنه أسامة. والمسرحي محمد عبد اللطيف الدشراوي والممثلين الداسوكين والزعري وعبد القادر مطاع وعزيز موهوب. وتقلدت وفاء صقلي بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط وهي مديرة معهد الميكانيك الحيوية واستاذة في المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بباريس، بينما وشحت زينب ملين أستاذة الكيمياء بجامعة ناغويا باليابان بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس. وكذلك أسماء بوجيبار المغربية الوحيدة التي انضمت كباحثة في علوم الفضاء والبراكين لوكالة ناسا. والكاتب المغربي ادريس الخوري. ونال وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية التلميذين النابغين إيناس المعتز التي حصلت على أكبر مجموع في البكالوريا المغربية، ويحيى المراني الحاصل على أحسن مجموع في الثانويات التقنية. كما كرم العاهل المغربي التلميذة زينب عكرود التي اجتازت امتحانات الباكالوريا بنجاح رغم أنها ترقد بالمستشفى للعلاج من مرض السرطان.