أنا عصبية جداً والكل ينفر مني.. ما الحل؟

2 صور

مشكلتي هي مع الغضب، أنا أغضب بسرعة كبيرة ولا أتمالك نفسي، كثيراً ما أتشاجر مع إخوتي وصديقاتي. حاولت كثيراً الابتعاد عن الغضب، وأن أبقى هادئة، لكن كل مرة أفقد فيها صبري بسرعة، وأغضب مرة أخرى.
ساعديني خالة حنان رجاءً وشكراً.
( سمسم)

الحلول والنصائح من خالة حنان:

1 أولاً عدي للعشرة بصمت قبل أن تتحدثي. ثانياً: اعترفي للمقربين واعتذري لهم. ثالثاً: راجعي كل تصرفاتك الخاطئة كل يوم، واكتبي أمامها البديل الذي كان يجب أن تقومي به، ودربي نفسك عليه عملياً.

2 هذا ما أقوله بشكل عملي وواضح لابنتي الحبيبة سمسم، وسأشرح لها بالتفاصيل إن شاء الله .

3 أقول لك أن تعدي للعشرة قبل أن تغضبي، هذا يعني حين تبدئين أنت بالنرفزة والغضب من دون داع، كأن تسألي أختك أو صديقتك سؤالاً بطريقة عصبية، وكأنك تحاسبينها على خطأ ارتكبته بحقك، في هذه الحالة عليك أن تفكري بكلامك قبل أن تنطقي به، وهذا معنى عبارة (أن تعدي إلى العشرة).

4 البند الثاني الذي وضعته لك هو الاعتراف للمقربين منك، ومن الذين غضبت بوجههم من دون سبب، وأن تعتذري لهم. نعم فهذا ما يجب أن تفعليه على الفور؛ لأنه سيساعدك على اكتشاف الجانب الطيب من شخصيتك، ويساعد الآخرين أيضاً على تحمل غضبك ويساعدونك بطريقتهم.

5 ولكن احذري يا سمسم، فالاعتذار له ثمن، ومن يسامحك أول مرة يمكن ألا يسامحك إذا ما تواصل غضبك، هذا يعني ألا تقولي لنفسك طالما أنني أعتذر منهم فسوف يفهمونني ويسامحونني.

6 لا يا حبيبتي، فالاعتذار في هذه الحالة سيفقد قيمته، وسوف يكتشف الآخرون أنك تتمادين فيبدؤون برفض مسامحتك، مما يزيد من مشكلتك.

7 لا بد أيضاً يا حبيبتي أن تراجعي تصرفاتك بشكل يومي، واكتبي إشارة لكل تصرف غاضب قمت به، وفي كل مساء قبل أن تنامي راجعي ما دونته، وضعي بديلاً لما كان يمكن أن تقومي به، فمثلاً إذا كنت غضبت وصرخت بوجه صديقتك؛ لأنها قالت إنها معجبة بصديقة أنت لا تحبينها، اكتبي أنه كان بإمكانك أن تستمعي إلى رأيها، وتفكري مرة أخرى بتلك الصديقة التي لا تحبينها، فربما لا تعرفين مزاياها.

8 أؤكد لك يا حبيبتي أن لديك الآن فرصة كبيرة لتساعدي نفسك، وتصبحي شابة صغيرة محبوبة وناجحة. فحاسبي نفسك كل يوم، وحتى إذا فشلت اليوم أصري على أنك ستنجحين غداً، واطلبي من الله أن يساعدك.

9 أخيراً كلما أكثرت من المبادرة في مساعدة الآخرين من أهلك وإخوتك وصديقاتك تراجع غضبك؛ لأنك ستكونين منشغلة بالعطاء وفرحة بأن الجميع سيشكرك، ويكتشفون كم أنت لطيفة وكريمة.


وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]