بالصور: كيف سخرت "شارلي ايبدو" من الطفل الغريق إيلان؟

6 صور

كعادتها، تخطّت "شارلي ايبدو"، المجلّة الفرنسيّة التي اشتهرت بإهانتها للأديان، كلّ الخطوط الحمر. ففي محاولة منها للفت الانتباه واستقطاب ردود الأفعال، سخِرت المطبوعة من الطفل السوري الغريق إيلان كردي، الذي عُثر عليه جثّة هامدة على شاطئ مدينة بودروم التركية بعد غرق مركب للاجئين، ونشرت صورتين مهينتين له، ضاربة بالإنسانيّة عرض الحائط.

وكتبت "ايبدو" على غلافها الأوّل "اقترب كثيراً من هدفه" بجانب رسم للطفل المُلقى مع لافتة لسلسلة مطاعم وجبات سريعة كتب عليها "اشتروا وجبتي طفلين بثمن واحدة"، في حين كتبت على غلافها الثاني "الدليل على أنّ أوروبا مسيحية" ويظهر بجانب العنوان رسم للطفل الغريق كُتب فوقه "الأطفال المسلمون يغرقون" .

وبعد هذه الإساءة، انهالت التعليقات المنتقدة على مواقع التواصل الاجتماعي متهمة المجلّة بالعنصرية واللاأخلاقيّة واللاإنسانية، فكتبت إحدى المغردات على تويتر "شارلي ايبدو وضيعة وحقيرة وساقطة من ميزان الإنسانية" وذهب البعض الآخر إلى إسقاط سلوك "شارلي ايبدو" على الواقع الأوروبي، فكتب أحد المغردين العرب: "كاريكاتور يوضح حقيقة التعامل الأوروبي مع المهاجرين خلافاً لما يقولونه بأنهم يرحبون بهم".
وفي مقابل هذه العيّنة التي رأت أن المطبوعة تستهزئ بمعاناة اللاجئين، هناك من فسّر الكاريكاتور على أنّه انتقاد لليمين الفرنسي. ولكن، مهما يكن من أمر، هل هناك ما يستحق المتاجرة بدماء أطفالنا أم أن المجلّة تعاني شحّاً وجفافاً حقيقيين في الأفكار والابتكار أم أنّ ما وراء الأكمة ما وراءها؟

 

كيف تناولت الصحف العالمية صورة الطفل السوري الغريق