صحة ورشاقة /الصحة النفسية

الفيتامينات "ب" لحماية صحتك النفسية والجسدية

هل تعلمين ما هو الفيتامين "ب" وما هي أعراض نقصه؟ تعرّفي في الموضوع الآتي إلى هذه المجموعة الهامّة من الفيتامينات، وإلى مصادرها والأمراض التي تنتج عن النقص في تناولها:


المصادر الغذائية الرئيسية للفيتامينات "ب" B هي: خميرة البيرة، والبذور، والحبوب الكاملة، والجوز، والبقول، والخضراوات الجافة والخضراء، والفواكه، ومنتجات الألبان.

الفيتامين "ب 1" B1: مصدره خميرة البيرة، والخميرة الغذائية (المستخفية)، والبقوليات (البازلاء والعدس..)، والجوز، والبذور والحبوب الكاملة.

الفيتامين "ب2" B2: مصدره الأحشاء (كبد العجل، الكلى والقلب..)، والجوز، والخضروات الخضراء، والخميرة الغذائية وخميرة البيرة، وجنين القمح، والأرز البرّي والفطر.

الفيتامين "ب 3" B3: مصدره الخمائر، النخالة، والفول السوداني مع القشر، والأرز البري، والمنتجات التي أساسها القمح الكامل، واللوز، والشعير والبقول. ويوجد التربتوفان الذي يساعد على إنتاج الفيتامين B3 من قبل الجسم في اللحوم والدواجن والأسماك والحليب.

الفيتامين "ب5" B5: مصدره خميرة البيرة والخميرة الغذائية، وكبد العجل، والفطر، وفول الصويا، والفول السوداني، والكاجو، ورقائق الشوفان، ودقيق الجاودار، والحنطة السوداء، وبذور دوار الشمس، والعدس، والفلفل الأحمر والأفوكادو.

الفيتامين "ب6 " B6: مصدره خميرة البيرة والخمائر المستخفية، وبذور دوار الشمس، وجنين القمح، والجوز، والعدس، وفول الصويا، والفاصوليا البيضاء، ودقيق الحنطة السوداء، والموز والافوكادو.

الفيتامين "ب8" B8: مصدره الخميرة المستخفية والمنتجات التي أساسها الحبوب الكاملة (الخبز)، والجوز، وصفار البيض، والسردين، والقرنبيط، والكبد، والموز والفطر.

الفيتامين "ب9" B9: مصدرها الخضراوات الخضراء (خاصة الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والهليون)، والفواكه (البرتقال)، والأرز، وخميرة البيرة، وكبد البقر، والفاصوليا وفول الصويا.

الفيتامين "ب 12 " B12: لا يوجد فيتامين "ب 12 " B12 إلا في الأغذية ذات الأصل الحيواني، أي في اللحوم، والأحشاء، والبيض، والجبن، والأسماك والمأكولات البحرية.


الأمراض والأعراض الرئيسية لنقص الفيتامينات "ب" B

نقص الفيتامين "ب1": مرض البري بري، مشكلات في القلب واضطرابات عصبية.

نقص الفيتامين "ب2": عوز الريبوفلافين، وحروق ومشكلات في العينين، والتهاب الجلد والأغشية المخاطية (الشفتان والفم والحلق).

نقص الفيتامين "ب3": البلاغرا، وخز في اليدين والقدمين، وفقدان الشهية، والتعب، والصداع، والدوخة، والحساسية للضوء.

نقص الفيتامين "ب5": الأرق، وتشنجات الساقين، ووخز أو خدر في القدمين واليدين، والتعب، والاكتئاب، واضطرابات الجهاز الهضمي ونقص المناعة.

نقص الفيتامين "ب 6": التهيج، والاكتئاب، والارتباك، والتهاب اللسان وزوايا الشفاه والتهاب الجلد الدهني.

نقص الفيتامين "ب 8": فقدان الشهية، والتهاب الجلد، ووخز في الأصابع، وتساقط الشعر، والاكتئاب والارتباك.

نقص الفيتامين "ب 9": الإسهال، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والتهاب اللسان، والصداع، وخفقات القلب وتقلبات المزاج.

نقص الفيتامين "ب 12": التعب، والضعف، وضيق التنفس، والغثيان، والإمساك، وانتفاخ البطن، وفقدان الوزن، ووخز وتنميل في الأطراف، واضطرابات المزاج، وصعوبة المشي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X