تأجيل تأنيث محلات العطور النسائية في السعودية إلى أجل غير مسمى

حظيت تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية بصورة موسعة وإقبالًا مميزًا في الأواسط السعودية خلال الفترة الماضية منذ صدور الأمرِ بتأنيث المحلات النسائية والتي وضعت العديد من الشروط التي يجب أن يلتزم بها صاحب العمل لتوظيف السيدات.

فيما أطلقت وزارة العمل المرحلة الثالثة لتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، وتشمل عمل المرأة بمحلات بيع العطور النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة التي تبيع المستلزمات الخاصة بالأم لرعاية مولودها، الجلابيات، الأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة.

عليه صرحت وزارة العمل في مرحلتها الرابعة بتأجيل مرحلة التأنيث المزمع بدؤها في مطلع شهر المحرم من العام الهجري المقبل، إلى أجل غير مسمى، نظرًا للتعديلات الجديدة على نظام العمل المقرر الإعلان عنها في الخامس من المحرم، وتشمل المرحلة الرابعة، تأنيث محال: العطور، الأحذية، الحقائب، والجوارب النسائية، المحال المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية داخل المراكز التجارية. "وفقًا للاقتصادية".

من جانبه صرح محمد الشهري رئيس لجنة الملابس في غرفة جدة أنّ اللجان اهتمت بالتواصل الدائم مع وزارة العمل لبحثها ومناقشتها عن السلبيات، ما دفع وزارة العمل في تعديل النظام وحفظ وتحسين آلية العمل بين الطرفين وحفظ حقوقهم، مضيفًا أنّ التحديات التي واجهت التأنيث كثيرة، وتستلزم تنظيمها وتعديلها، خاصة بعد تجربتها لأكثر من ثلاث سنوات

وفيما يتعلق بأسباب عدم تأنيث محال المرحلة الثانية في الأسواق الشعبية، قال إنه جرى تأجيلها نظرًا لعدم وفرة بيئة وظيفية جيدة ومناسبة للفتيات، لافتًا إلى أنه يتوقع تأجيلها إلى المرحلة الخامسة.

الجدير بالذكر أنّ وزارة العمل في تخطيطها لتنفيذ هذا المشروع الإستراتيجي اعتمدت على تنفيذ المشروع على مراحل، مراعيةً في ذلك التدرج المنتظم في عملية التحول، بما في ذلك مراعاة الجوانب العملية والنفسية والاقتصادية والتدريبية، وجاء تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل:

1 – المرحلة الأولى: تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية الداخلية وأدوات التجميل.

2- المرحلة الثانية: تأنيث محلات بيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات.

3- المرحلة الثالثة: وتشمل تنظيمَ عَـمَـلِ المرأة في مَحلاتِ بيعِ العطور النسائية، والجلابيات، والأحذية والحقائب، والجوارب النسائية، والملابس النسائية الجاهزة، والأقمشة النسائية، ومُـسْـتَلْزَماتِ رعاية الأمومة لا تشمل ملابس الأطفال.