الطبيبة والكاتبة والمخرجة سامية الشلوي وتعدد مواهبها

3 صور
كرّم الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود سفير السعودية لدى بريطانيا وجمهورية إيرلندا الدكتورة سامية الشولي لإنجازاتها العلمية والأدبية.
كما تلقت الشولي خطابي تقدير من الجامعة الأمريكية في بيروت ولشهرين متتاليين، وذلك لتقديمها نسخاً من كتابها "زهرة اللوز" لمكتبة الجامعة دون مقابل حتى يستفيد الطلاب والطالبات منه.
إنجازات الشلوي الأدبية:
· ديوان "زهرة اللوز" عام 2014، والذي يضم ست عشرة قصيدة، وقد كتبت بعض القصائد باللغتين الفرنسية والإنكليزية، إضافة إلى اللغة الأصل العربية.
· ديوان "رسائل المنفى" عام 2012، ويضم 172 رسالة قصيرة تحمل شوقاً ولهفة ومعاني إنسانية كبيرة.
· ديوان "ربى البيلسان" عام 2010، حيث تكتب الشولي في هذا الكتاب للوطن والحنين والأهل وليوم جديد.
· كتبت وأخرجت فيلمين قصيرين، وهما: "القهقهة"، "محمد وعيسى"، وهي صاحبة فكرة تأسيس المجلس العربي للثقافة والفنون في لندن.
إنجازات الشلوي العلمية:
تمكنت الدكتورة سامية من اكتشاف الدور الفعال للمكملة البروتينية (CD46) في التئام الجروح الناجمة عن الأمراض المزمنة والسرطان، وقد تم تسجيل براءة الاكتشاف الطبي في الجمعية البريطانية لعلم المناعة (BSI)، وتكمن أهمية هذا الاكتشاف في معرفة الدور الفعال للمكملة البروتينية التي لم تكن معروفة من قبل في علم المناعة، وهو ما يمكن استخدامه في المستقبل بعد تطبيقه على المستوى الإكلينيكي كعلاج مناعي لكثير من أمراض الأمعاء الالتهابية والأمراض المعقدة كالسرطان.
تجدر الإشارة إلى أنّ سامية الشولي هي بالأصل طبيبة مبتعثة من كلية الطب في جامعة الملك سعود للدراسة في لندن بكلية الطب في جامعة كنجز كولج تخصص علم المناعة التشخيصي وأمراض الحساسية.