صحة ورشاقة /الصحة العامة

بالفيديو: أفضل وضعيّة نوم لحماية الظهر والرقبة

يؤكد الاختصاصي ريمون صهيون، الحائز دكتوراه في العلاج الفيزيائي، أنَّ الآلام الناتجة عن وضعيات النوم غير السليمة كثيرة، ومنها آلام الرقبة والظهر، مشيراً إلى أنَّ فترة النوم يجب أن تكون لراحة الجسم.


ويقول إن بعض الأشخاص يستفيقون من النوم مع آلام في الرأس وأوجاع في الرقبة أو في الجزء العلوي من الظهر (منطقة ما بين الكتفين)، ولا يعلمون أن السبب هو وضعية النوم غير الصحيحة.


ويتابع:" إذا ما تمَّ النظر إلى العمود الفقري مباشرة، فسوف يتراءى للناظر أنه مستقيم. أما إذا نُظِر إليه من إحدى الجهتين، فسوف يتبين أنه مزوّد بالتواءات ثلاثة. وهذه الالتواءات الطبيعية يجب الحفاظ عليها في كافة الظروف وكافة الأوقات، ومنها فترة النوم".


وأشار إلى أنَّ طريقة النوم السليمة التي يجب أن يكون الجميع على علم بها، تكمن في النوم على أحد الجانبين، مع ثني الركبتين إلى الأمام. فهذه الوضعية تحافظ على التواءات العمود الفقري الطبيعية في الظهر، مشدّداً على ضرورة أن تكون الوسادة سميكة لدرجة أن تكون موازية للنقطة التي تمسّ الكتف بالفراش، وصولاً إلى النقطة حيث تمسّ الوسادة بالرأس، كما تُظهر الصورة. على أن تكون الرقبة مستقيمة.


فهذه الوضعية تقيم توازناً بين عضلات جهة الشمال وعضلات جهة اليمين المحيطة بالعمود الفقري. فينام الشخص مرتاحاً، وتبقى عضلاته مسترخية، ويستفيق من النوم معافى ومن دون آلام.


انقر لمشاهدة الفيديو:

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X