الفحص الطبي يُغرق المملكة والخليج بعمالة فلبينيَّة «مريضة»!

تلقى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي عدداً من الشكاوى، التي تقدَّم بها مواطنون أبدوا تذمرهم من وصول عاملات فلبينيات مصابات بأمراض مختلفة كالسكري والضغط، ما اضطرهم لإعادتهنَّ، بعد انتظار وصولهنَّ لمدَّة تصل لأكثر من 7 أشهر، حيث تكثر طلباتهنَّ للذهاب إلى المستشفى، بالإضافة لعدم قدرتهنَّ على تحمل الأعباء المنزليَّة.
وقد كشف الدكتور توفيق خوجة، المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي، أنَّ خروج الفحص الطبي للعمالة الفلبينيَّة القادمة للسعوديَّة ودول الخليج عن اختصاص المكتب منذ بداية العام الجاري، تسبب في وصول عاملات منزليات مصابات بأمراض مختلفة إلى المملكة ودول الخليج.
وأوضح خوجة أنَّ خروج الفحص الطبي للعمالة، جاء إثر قرار الحكومة الفلبينية بوقف التعامل مع نظام الربط الإلكتروني للمراكز المعتمدة من قبل المجلس.
وأضاف خوجة، أنَّ قرار الحكومة الفلبينيَّة نتج عنه عدم قدرة المجلس على التحقق من صحة التقارير الطبيَّة للعمالة المفحوصة في الفلبين، وسمح للمراكز الصحيَّة الفلبينيَّة بالتزوير والتلاعب في التقارير، ما أدى لزيادة أعداد العمالة الفلبينيَّة القادمة لدول الخليج، وهم غير لائقين صحيًّاً.
وأشار خوجة إلى أنَّ المكتب التنفيذي لم يعد يمتلك قاعدة بيانات بعدد العمالة المفحوصة ومتى وأين جرى فحصها ومدى لياقتها طبيًّاً.
وبيَّن أنَّ المكتب التنفيذي رفع الأمر للأمانة العامَّة لدول مجلس التعاون الخليجي، لاتخاذ القرار المناسب.