السعودية تستقبل «المربعانيَّة» بدءاً من اليوم الثلاثاء

تستعد المملكة لاستقبال موسم «المربعانيَّة» بدءاً من اليوم الثلاثاء، حيث تأتي الحالة المطريَّة السادسة لتغلق موسم «الوسم»، وتفتح موسم «المربعانيَّة».
وأوضح الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم والمشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك، أنَّ موعد دخول المربعانيَّة يختلف من حساب لآخر، ويقع الاختلاف ما بين 1 ديسمبر حتى 7 منه، واليوم دخول المربعانيَّة وفقاً لحساب ابن بسام الفلكي.
وأشار إلى أنَّ السعوديَّة لم تشهد منذ فترة طويلة خلال موسم الوسم ست حالات مطريَّة واسعة، وشاسعة، ومغدقة، ومفعمة بالأمطار؛ وعليه متوقع أن يكون الربيع مزهراً.
وبين المسند أنَّ الحالة المطريَّة السادسة في هذا الموسم متوقع أن تكون أقل حدَّة وشدَّة من «سابغة»، وأقل اتساعاً جغرافياً.
وذكر المسند أنَّ الحالة المطريَّة السادسة المتوقعة قد تبدأ ضعيفة اليوم الثلاثاء، وتؤثر على أجزاء من منطقة المدينة وربما منطقة مكَّة المكرَّمة، والأربعاء قد تؤثر على أجزاء من مناطق المدينة، والقصيم، والزلفي وحائل، وحفر الباطن، ورفحاء، والكويت وربما أجزاء من منطقة مكَّة المكرَّمة، وسهول تهامة، مضيفاً أنَّ حظ الرياض من الحالة المطريَّة السادسة لم يتضح بعد.
وأضاف أنَّ الأجواء تشهد هبوطاً ملموساً في درجة الحرارة تبدأ من اليوم، وتتعرَّض له المناطق الشماليَّة، ثم تواصل الكتلة الباردة زحفها إلى الجنوب حتى تصل الرياض والشرقيَّة الجمعة.
ولفت إلى أنَّ الكتلة الباردة قد تصل إلى حائل الأربعاء، ويوم الخميس إلى المدينة المنورة، والقصيم، والزلفي، ولا تغيَّر يذكر في بقيَّة المناطق.