أمطار الرياض مستمرّة وفي الباحة تسبّب إنهيارات واحتجازات

4 صور

لا تزال الأمطار تواصل هطولها على أنحاء متفرقة من مدينة الرياض. وتراوحت درجتها بين خفيفة ومتوسطة. وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقّعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- استمرار حالة عدم استقرار على أجواء المملكة بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مناطق القصيم, وحائل, والحدود الشمالية وأجزاء من الجوف تمتد إلى المنطقة الشرقية تشمل حفر الباطن ومنطقة الرياض, كذلك على الأجزاء الشرقية والجنوبية لمنطقة مكة المكرمة تشمل المدن الساحلية الجنوبية (الليث والقنفذة), وتمتد إلى مناطق الباحة وعسير وجازان. كما توقّعت الأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة مع فرصة لهطول أمطار متفرقة و نشاط في الرياح السطحية على منطقتي المدينة المنورة وتبوك, والأجزاء الشمالية لمنطقة مكة المكرمة, في حين تستمر فرصة تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

أما منطقة الباحة فشهدت هطول الأمطار الغزيرة والسيول لليوم الثاني على التوالي، وتم تسجيل 1701 بلاغ من قبل المواطنين، بجانب إطلاق صافرات الانذار بسبب ارتفاع المياه بسد الأحسبة.

وأوضح العقيد جمعان بن دايس المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة بان احصائيات البلاغات التي وردت لمركز القيادة والسيطرة والتوجيه وغرف العمليات بعموم إدارات الدفاع المدني بالمنطقة من يوم أمس الاربعاء الموافق 12 ربيع الأول 1437وحتى إعداد هذا الخبر الساعة الثانية عشر صباح الجمعة أكثر من 1701 بلاغا باشرتها فرق الإنقاذ والإسعاف ودوريات السلامة.

وشملت البلاغات بلاغ واحد عن انقلاب سيارة من نوع هايلكس بمحافظة قلوة و بلاغ عن حادث احتجاز 6 أشخاص من جنسية عربية بوادي الحجرة وتم اخراجهم من قبل المعدات الثقيلة التابعة لادارة الدفاع المدني بالحجرة وبلاغ آخر عن احتجاز شخصين بعقبة ذي منعا وتم اخراجهم من قبل دوريات السلامة وإخراج 6 أشخاص آخرين محتجزين داخل مركبة بعد انقلابها نتيجة حادث مروري بوادي سيال بمحافظة الحجرة واصاباتهم من بسيطة إلى متوسطة وتم نقلهم إلى مستشفى قلوة العام بواسطة إسعاف الهلال الأحمر وبلاغ عن احتجاز 3 أشخاص بوادي عليب وتم اخراجهم من قبل الفرق الميدانية بواسطة شيول بلدية الحجرة بالإضافة لبلاغات أخرى.


وأشار إلى أنه تم التعامل مع جميع الحوادث من قبل الفرق الميدانية ودوريات السلامة التي تم تمركزها في عموم المحافظات وفي مداخل الاودية لتنبيه الاخوة المواطنين والمقيمين ومواجهة الحوادث الطارئة كل في موقعه.
وأضاف العقيد دايس بأنه نظرا لارتفاع منسوب المياه بسد وادي الأحسبة بمحافظة المخواه فقد تم التنسيق بين المياه والدفاع المدني حيال إطلاق صافرات الإنذار الموجودة على السد لتنبيه المواطنين ودوريات السلامة تُمسح المواقع التي تقع خلف السد وأردف بأن المياه تجاوزت المفيض.

وجه الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، بإطلاق صافرات الإنذار في وادي الأحسبه حفاظا على الأرواح و لتنبيه المواطنين والمقيمين.
 
وفي ذات السياق، كشف عماد منسي الزهراني المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالباحة، أنه باشرت فرق هيئة الهلال الأحمر اليوم الخميس 29 حادثاً مرورياً، وقعت في مواقع متفرقة بطرقات المنطقة، ونتج عنها إصابة 32 شخص بإصابات متفاوتة.
 
وأشار الزهراني، إلى أن الفرق الإسعافية نقلت 15 حالة من مواقع تلك الحوادث للمستشفيات، بينما كان هناك حالات نقلت قبل وصول الفرق الإسعافية لمواقع الحوادث، وكانت الفرق المباشرة للحوادث بقيادة القائد الميداني عبدالله شرف الزهراني.

إرتفاع حصيلة الأمطار والفيضانات في السعودية