شابة سعودية تجذب الأنظار في منتدى "دافوس"

جذبت الشابة السعودية روان البطيري بنبوغها وشخصيتها العملية الأنظار إليها عندما شاركت ضمن وفد المحللين الاقتصاديين لشركة أرامكو في منتدى "دافوس"، وهو التجمع الاقتصادي الأكبر في العالم.
ووفقاً لما ذكرته "عاجل" نقلاً عن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن 18% من الوفود المشاركة في التجمع الاقتصادي العالمي فتيات دون 30.
من جانبها، أكدت روان البطيري "28 عاماً" التي تتولى منصباً كبيراً في إدارة شركة ميزانيتها مليارات الدولارات أن سوق العمل في السعودية يقدم فرصاً متساوية للرجل والمرأة، ولا يميز بينهما.
وأوضحت "بي بي سي" أن روان تمكنت بالفعل من نيل المكانة التي تستحقها في السعودية، فهي بالإضافة لعملها في أرامكو، تعدّ من أعضاء "جماعة المشكلين العالمية بالخبر"، والتي تعمل على جمع شباب السعودية المتميزين في طاقاتهم ومنجزاتهم وحماسهم للإسهام في نهضة المجتمع السعودي، لافتة إلى أن روان متفوقة رياضياً، مما مكّنها مؤخراً من المشاركة في أول فريق نسائي سعودي في رياضة الشيش، والذي يشارك في الأولمبياد القادم في ريو دي جانيرو بالبرازيل.
يشار إلى أن روان كانت ضمن المستفيدين من برنامج الابتعاث الذي بدأه الملك عبدالله عام 2005، وأنها تعتبر نفسها محظوظة، بكونها ابنة لوالدين سمحا لها بالانتقال للولايات المتحدة لإكمال تعليمها في جامعة ماين، حيث أكملت دراستها في مجال المحاسبة.
وأشارت روان في حوار أجرته معها "بي بي سي" إلى أن الحكومة هي التي سمحت لبعض الشابات الناجحات من أمثالها بالذهاب إلى المدارس كمحاولة لتقديم مثال عملي قد يُساعد على تحفيز الفتيات السعوديات لبذل كل ما في وسعهن للالتحاق بسوق العمل والحصول على وظائف، ذاكرة أن أكبر دليل على اهتمام حكومة السعودية بنزول المرأة السعودية إلى سوق العمل هو النظام المعمول به في برنامج "نطاقات" الذي يُعطي لأي صاحب شركة نقطة عندما يقوم بتعيين موظف سعودي، ونقطتين في حال تعيينه موظفة سعودية.
ومن الجدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي يقوم بعقد اجتماع سنوي يستمر لمدة 5 أيام في منتجع دافوس الشتوي الواقع في المنطقة الشرقية من جبال الألب لمناقشة معظم القضايا الملحة التي تواجه العالم بما في ذلك الصحة والبيئة.