مبتعثة سعودية تتوصل إلى اكتشاف يلفت أنظار الأستراليين

قدمت الفتيات السعوديات إنجازات عديدة أثبتت قدرتهن على الاكتشاف والتطوير، وفي إنجاز جديد يضاف إلى قائمة الإنجازات الخاصة بالمبتعثات، توصلت المبتعثة بسمة خلاف إلى طريقة لإنتاج سماد زراعي عالي الجودة، مستفيدة من مياه الصرف الصحي في واحدة من أحدث الطرق للاستفادة من هذه المياه.
ووفقاً لما أوردته وكالات الأنباء السعودية، فقد تلقّت المبتعثة بسمة خلاف لنيل درجة الدكتوراه في تخصص التقنية الحيوية في معهد ملبورن الملكي للتقنية رسائل من هيئة مياه "ساوث ويست" الأسترالية ومجموعة "إيه إل إس" لموارد المياه الأسترالية تشيد باكتشافها طرقاً لإنتاج سماد زراعي.
كما تمكنت المبتعثة بسمة من تطوير طريقة تساعد على تحسين نتائج اكتشاف دودة الإسكارس في عينة الصرف الصحي المستخدم كسماد طبيعي للمحاصيل الزراعية، ونُشرت نتائج هذا الاكتشاف في مجلة الجمعية الدولية للمياه، والتي احتفت بمشروع بسمة، الأمر الذي يُعد إنجازاً كبيراً وتقديراً لمهاراتها وخبراتها.
الجدير بالذكر، عبرت العديد من الجامعات والشركات، من بينها:
South East Water، ALS Water Resources Group
في أستراليا، بالإضافة إلى مركز أبحاث سعودي يديره الدكتور طارق الطالحي من جامعة الطائف، عن اهتمامهم بالاكتشاف العلمي، واستعدادهم للتعاون مع الباحثة بسمة في المستقبل، والاستفادة من خبرتها في هذا المجال.