اكتشاف أقدم كنز تاريخي يرد فيه اسم "عُمان"

2 صور
افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرحلة الأولى من مشروع مليحة السياحي البيئي والذي تنفذه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" بالتعاون مع دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة وإدارة الآثار في دائرة الثقافة والإعلام، والتي تتكلف 250 مليون درهم، حيث يشكل المشروع محطة جذب سياحي جديدة على مستوى الدولة والمنطقة.

وقد أعلنت الشارقة عن اكتشاف "كنز أثري" بأحد مناطقها يعتبر من أقدم الآثار التاريخية التي يرد فيها اسم عُمان، تمثل في نقش جنائزي يرجع إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

ويتكون الكنز التاريخي من نقش ينتصب فوق قبر كبير يتكون من حجرة دفن تحت سطح الأرض بقياس 5.20 أمتار مربعة، ويحمل النقش المكتوب باللغتين الآرامية والعربية الجنوبية، هوية وسلالة الشخص المتوفى، وهو عمد بن جر بن علي كاهن ملك مملكة عمان، والتاريخ الذي تم فيه بناء القبر هو عام 90 أو 96 حسب التاريخ السلوقي؛ أي ما يساوي عام 222/221 أو 216/215 قبل الميلاد؛ ما يجعله أقدم اكتشاف تاريخي حتى الآن يرد فيه اسم عمان، ويثبت كذلك أنّ ملك عمان كان موجودًا في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد.

يشار إلى أنّ فريق بلجيكي من متاحف الفن والتاريخ في بروكسل هو من اكتشف الكنز التاريخي، بالاشتراك مع فريق إدارة الآثار في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

الجدير بالذكر أنّ المواقع الأثرية لسهل المدام، ومنطقة مليحة والجبال المجاورة لها ذات أهمية تاريخية عالمية وتفتح نافذةً على حضارة يرجع تاريخها إلى مئات الآلاف من الأعوام، كانت خلالها مهدًا للحياة الريفية، وجزءًا أساسيًّا من طرق التجارة.