هل وافق محمد عبده على أخذ لحن من ملحم بركات في مهرجان "سوق واقف"؟

10 صور

ليس من العبث أنه أطلق لقب"فنان العرب" على محمد عبده ليس فقط لصوته إنما أيضاً لذكائه وقدرته الفذّة على الكلام وإيصال الرسالة التي يريدها دون أن يترك خلفه "ممسكاً" قد يدان عليه. فهو فنان المفردات يتقن استخدامها في الرد على كل سؤال قد يطرح عليه. وهذا ما بدا واضحاً من خلال مؤتمره الصحفي الذي أقامه بعد انتهاء حفله في مهرجان الربيع في "سوق واقف" برعاية إذاعة صوت الريان . سياسة الرد لدى "فنان العرب" هي ما قلّ ودلّ. إجاباته قصيرة لكنها عميقة في المعنى لكل لبيب يفهم ما وراء مفرداته. ورداً على سؤال يتعلق في مصير أسامة محبوب الفائز بلقب "فنان العرب" في برنامج "محمد عبده وفنان العرب" قال عليه أن يجتهد. ولقد تسنى له فرصة أن يطل في برنامج قدم له النجاح. وعما إذا كان إسم الفائز في برنامج "فنان العرب" يكون إسمه "فنان العرب" أو الفائز بـ"فنان العرب" قال:" إن البرنامج كان سيسمى "محمد عبده فنان العرب". لكن أنا اقترحت أن يضيفوا حرف الواو لكي يصبح "محمد عبده وفنان العرب". وعن كلام ملحم بركات بأن لديه لحناً جاهزاً لتقديمه لمحمد عبده- وهذا الكلام قاله في مؤتمره الصحفي في "سوق واقف"- رد "فنان العرب" بذكاء لافت قائلاً:" أنا دائماً يهمني النص في البداية"، دون أن يعلن "فنان العرب" إذا كان موافقاً على أخذ اللحن أو لا. فأتى جوابه يحمل في مضمونه احتمالات عديدة وتفسيرات كثيرة. وعن مولودته الجديدة عاليا قال:" لقد زادتني بهجة ومن يدخل البهجة إلى البيت سوى الفتيات"؟

حفل محمد عبده
بدأ حفل "فنان العرب" في مهرجان "الربيع في سوق واقف" برعاية إذاعة صوت الريان عند العاشرة مساء بتوقيت قطر حيث شهد مسرح "سوق واقف" جمهوراً منوعاً من الجماهير الذين حضروا حفلات المهرجان. علماً أن ال جمهور بحضور الأكبر كان بمعظمه من الجنسية السعودية الذين حضروا خصيصاً من السعودية لحضور حفله.

أطل المذيع فواز مزهر وقال:"  باسم التاريخ الفني يختتم مهرجان "سوق واقف". عندما يذكر اسم العملاق  نتذكر الأصالة في "فنان العرب" محمد عبده". وما هي لحظات حتى دخل الفنان محمد عبده.
وبدأ بأغنية "أنا لك يا وقتي خصم". وبعد تصفيق مدوي غنى أغنية من ماضي زمنه الجميل بعنوان"النصيب" والتي تفاعل معها جمهوره الذي
حضر خصيصاً من السعودية إلى قطر.  ثم غنى أغنيته "جيتك حبيبي ". وهي من أشهر أغنياته في الثمانينات. ثم أغنية " نامت عيوني على حسنك" وبعدها غنى بكل إحساس وأعادنا لصيف 1988 مع أغنية "إلى من يهمها أمري" للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن. فهام جمهوره طرباً وحبوراً.  وهم يتمايلون يميناً وشمالاً طرباً واستمتاعاً. ومن ثم قدم أغنية " عيوني حزينة" وهي من كلمات الأمير الشاعر خالد الفيصل. فقد أخذ "فنان العرب" جمهوره بعيداً إلى عالم الطرب بأغنيه "لنا الله ". وبعدها ودع جمهوره الذي ودعه بتصفيق حار.  ووقف له الحضور احتراماً  إلى أن غادر.