مواجهة حاسمة بين عقل اصطناعي وبطل العالم في الذكاء

2 صور
العقل البشري أم العقل الاصطناعي تلك هي المسافة التي سينتظر العالم أجمع نتائجها خلال الأيام القادمة، حيث أعلنت شركة جوجل أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة الخاصة بها ستتحدّى "لي سيدول" بطل العالم في لعبة Go الصينية والتي تعود إلى الماضي السحيق في الصين، حيث يتبارى فيها شخصان بتحريك الحجارة البيضاء والسوداء على لوحة تتقاطع فيها السطور الأفقية والعمودية، للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة وإعاقة حركة الخصم.
ويأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان عملاق البحث أنّ الذكاء الاصطناعي الخاص بها AlphaGo تغلب على البطل "فان هوى" الفرنسي، وكانت هذه الخطوة محورية في مجال تكنولوجيا الشركة الحديثة.
وستقام المباراة المقبلة في سيول بكوريا الجنوبية، وسيتم بثها مباشرةً عبر يوتيوب، وقال سيدول بطل العالم في هذه اللعبة: إنه على الرغم من أنّ ذكاء AlphaGEo قوي، إلاّ أنه واثق من الفوز في المباراة، التي ستكون خطوة هامة للغاية في مجال التكنولوجيا الحديثة.
وستقام هذه المواجهة بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي في شهر مارس 2016 في مدينة سيول، وفي حال فاز الذكاء الاصطناعي فإنّ عائدات المسابقة ستوزع على الأعمال الخيرية.
وقال (جايهو يانغ) الأمين العام للاتحاد الكوري الجنوبي للعبة "غو" إنّ الحاسوب يمكنه ربما أن يربح جولةً أو جولتين؛ لأنّ لي سيدول لم يسبق له أن لعب مع جهاز من هذا النوع، لكني أشك في قدرة الجهاز على الفوز بالمسابقة.