بالفيديو.. نيزك ضخم يحير أهالي السعودية

2 صور
رصد عدد من المواطنين في السعودية مشهدًا غريبًا في السماء أمس، حيث شاهدوا جسمًا مضيئًا ومشتعلًا يسطع في سماء السعودية بصورة واضحة وبارزة.
عليه وثق عدد من الأهالي بكاميرات التصوير الجسم المشتعل والذي ظهر في سماء رفحاء عند الساعة العاشرة والنصف من مساء أمس الاثنين ووصف الأهالي لـ"سبق" أنّ ما شاهدوه كان عبارة عن جسم مضيء، تتبعه هالة كثيفة من النيران، ومر بسرعة هائلة فوق سماء المحافظة قادمًا من الشرق متجهًا إلى الشمال، قبل أن يخفت نوره، ويختفي كليًّا خلال ثوانٍ معدودة ولم يتم وضوح هوية هذا الجسم المضيء.
ومن جانبه أكد مركز الفلك الدولي أنّ ما تم مشاهدته قبل قليل في السعودية والكويت اسمه شهاب لامع أو كرة نارية، ولا يسمى نيزكًا إلا أنه وصل إلى الأرض. مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يُفِدْ أحد بالعثور على نيزك.
كما علق الدكتور خالد الزعاق على مرور الجسم الملتهب قائلًا:" ‏هناك نيزك كبير الحجم شوهد في السعودية متجهًا من ناحية الشمال في تمام الساعة 10:30 من مساء ليلة أمس".
يشار إلى أنّ النيزك عبارة عن جسيم يتكون من حطام الصخور يتفاوت في حجمه، وموجود في النظام الشمسي، ومساره الذي يدخل الغلاف الأرضي، بحيث يكون مرئيًّا يسمى "الشهاب" ، وإذا سقط على سطح الأرض فإنه يسمى في هذه الحالة بـ"الحجر النيزكي"، وتعني كلمة نيزك "مرتفع في الهواء"
وقد عرّف الاتحاد الفلكي الدولي النيزك بأنه عبارة عن جسم صلب يسبح بين الكواكب السيّارة في الفضاء، ذا حجم أصغر بكثير من حجم الكويكب وأكبر بكثير من حجم الذرّة، أما الأجسام الساقطة الأٌقل حجمًا فتسمى "النيازك الدقيقة" أو "الغبار الكوني"
ولمشاهدة المقطع المصور ما عليكم إلا الضغط على الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?time_continue=6&v=un1j9Nrie6E