معرض القاهرة الدولي للكتاب يختتم فعالياته

8 صور
في ختام معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 47 أعلن وزير الثاقفة المصري حلمي النمنم، أن دورة الكتاب هذا العام متميزة، حيث شهدت مشاركة أفريقية حقيقية من 7 دول غير عربية، والتى كانت فى السابق مشاركة رمزية، بالإضافة إلى مشاركة من دول أمريكا اللاتينية. كما أعلن "النمنم" عن اختيار المملكة المغربية ضيف شرف معرض القاهرة في 27 يناير المقبل عام 2017، الأمر الذى يؤكد، بحسب قوله، أننا أمة عربية وثقافة واحدة، فهذا العام ضيف الشرف كان من الخليج وهى البحرين، ونريد العام المقبل أن يكون ضيف الشرف من شمال أفريقيا وهى المغرب.
وكانت إدارة المهرجان برئاسة هيثم الحاج علي قد اعلنت عن فوز الدكتور علي السلمي نائب رئيس مجلس الوزراء، بجائزة أفضل كتاب سياسي عن كتابه "إعادة بناء الوطن"، الصادر عن دار سما للنشر والتوزيع.
وفى مجال الرواية فازت مي خالد عن روايتها "جمانيزيم"، وفي القصة القصيرة فاز أسامة ريان عن مجموعة "ذلك المكان الآخر"، وفي شعر العامية فاز ديوان "عام نفسي" ليسري حسان، وفي المسرح فاز كتاب ثلاث مسرحيات مصرية لمحمود الطوخي. وفازت هويدا صالح بجائزة النقد الأدبي بكتابها "هامش القراءة"، وفي الأطفال فازت أميمة عز الدين بديوان "شعر أحمر مجعد"، وفازت إيمان شوشة بجائزة أفضل كتاب علمي "الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في اليابان" وفي مجال العلوم الرقمية فاز كتاب "الجرائم الإلكترونية في الفقه الإسلامي والقوانين" لمحمد جلال عبد الرحمن. أما جائزة الفنون فحجبت لعدم تلقي اللجنة أية أعمال تليق بالمستوى، كما فازت دار المكتب العربي للمعارف بجائزة أفضل دور نشر.
حرص عدد كبير من الحضور على مشاركة حفل غنائي للمنشد الديني علي الهلباوي بمعرض الكتاب، والذى بدأ حفله بعدد من الابتهالات، ثم أدى مجموعة من أغانيه وهي أنا المصرى وبلغوا عن طه إيه. وجاء هذا الحفل على هامش الحفل الختامي الذي حضره وزير الثقافة حلمي النمنم لتكريم الفائزين في معرض الكتاب في دورته السابعة والأربعين .
كما حرص محبو اقتناء الكتب على حضور حفل توقيع كتاب الشاعر المصري سيد الجزايرلي عن ديوانه مسك الغياب الذي أشاد به الشعراء والنقاد.