صحة ورشاقة /الطب البديل

القلب: سلامته في 5 خطوات

امراض القلب: الوقاية بين يديك
فكري بتنوع الألوان في طبقك

تعدّ أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفاة في العالم. للحماية من هذه الأمراض، يتوجب اتّباع أنظمة حياتية وغذائية وقائية، تطلعك على أبرزها اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل في الآتي:

_ التنويع في الألوان: الخضراوات الخضراء والبرتقالية الداكنة هي الأكثر صحّة لقلب سليم. يحتاج الجسم إلى 7 _ 10 حصص من الخضراوات والفواكه في اليوم، ليؤمن المعادن والفيتامينات اللازمة لجهاز مناعة قوي، وإلى عدد كافٍ من مضادات الأكسدة لحماية القلب و الشرايين والمساعدة على تجدّد الخلايا.

مرض السكري: كيف تتعايش معه؟


_ المزيد من الحبوب الكاملة المضافة إلى النظام الغذائي اليومي: مثل الأرز البني ودقيق الشوفان وخبز القمح الكامل 100% . تناول ما بين 6_8 حصص من منتجات الحبوب يومياً يُعتبر أمراً كافياً لتأمين الكميّة اللازمة من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي، والتي تمنع الجسم من امتصاص الدهون المشبعة، التي تستقرّ في الشرايين وتتسبّب بانسدادها.


_ اختيار الحليب ومشتقاته قليلة الدسم: اللبن والحليب والأجبان تحتوي على دهون مشبعة يُمكن أن يكون لها دور سيء التأثير في القلب. لذا، يجب تخفيض نسبة هذه الدهون لتمكين الجسم من توفير القوة لعضلات القلب بوساطة كميّة الكالسيوم الموجودة في هذه الأنواع الغذائية. ولكلّ شخص يريد حماية قلبه أن يتناول 2 _ 3 حصص في اليوم.


_ اختيار مصادر البروتين الجيّدة: يجب الحدّ من تناول الدهون المشبعة من اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن، ومحاولة تناول الأخرى الخالية من الدهون، أو استبدال هذه البروتينات الحيوانية بالنباتية مثل: الفول، والعدس، والتوفو وغير ذلك، لأنها فقيرة بالدهون وغنية بالألياف، مع التركيز على تناول الأسماك مرة في الأسبوع، على الأقلّ. وتجدر الإشارة إلى أنَّ 2-3 حصص في اليوم تُعتبر كافية.


_ اختيار الزيوت المناسبة: اختيار الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا، أو زيت الزيتون أو الصويا، والتخفيف من تناول المايونيز والمأكولات التي تحتوي على دهون مهدرجة و ضارّة، بمعدّل 2 _ 3 ملاعق في اليوم أمرٌ كافٍ.

سيعجبك أيضاً:

الحليب النباتي: فكري في تناوله بسبب هذه المنافع العالية

تناولي الزبادي 5 مرات في الأسبوع!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X