انطلاق فعاليات "جستر" في اليوم العالمي للتوحد بمحايل عسير

إيلاف سعيد
براعم ونجوم جستر
إبراهيم الفلقي وعبد الله المدني ومصطفى قادري
نجمة براعم جستر أسيل سعيد
الشيخ إبراهيم الفلقي ومصطفى قاردي ولية أمر طفل توحدي
مدير جمعية جستر للتربية الخاصة عبد الله المدني
براعم ونجوم جستر
7 صور
انطلقت أولى فعاليات الجمعية السعودية للتربية الخاصة "جستر" فرع محافظة محايل عسير، وهي فعالية اليوم العالمي للتوحد تحت شعار "تقبلوا اختلافي"، حيث شهدت المحافظة من خلال هذه الفعالية ميلاد جمعية ناشئة تهتم بفئة غالية على قلوبنا، وهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. وذكر مدير الجمعية السعودية للتربية الخاصه "جستر " عبد الله المدني أن هدف الجمعية الأول هو دمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع باعتباره مواطن مؤهل ولبنة من لبنات المجتمع الصالحة، وذلك من خلال مشاركتهم في جميع مؤسسات الدولة، وفي جميع المجالات. وأكد المدني على ضرورة ودور الجانب التوعوي لأسر المعاقين بعدم فصل المعاق، أو من يعاني من اضطرابات عن مجتمعه ووطنه، فعدم الثقة في امكانيات المعاق تعيق نجاحه.
وعن جمعية "جستر" قال المدني: " الجمعية السعودية للتربية الخاصة هي جمعية تابعة لجامعة الملك سعود يرأس مجلس إدارتها الدكتور بندر بن ناصر العتيبي، وهي من الجمعيات العلمية التي تهدف من خلال اأحاثها ودراساتها العلمية وخططها الإستراتيجية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكل ما يتعلق بهذه الفئة".
وعن أول فعالية تنفذها "جستر" في محافظة محايل قال: " تعد فعالية اليوم العالمي للتوحد أول فعالية تنفذها الجمعية، والتي عقبت تشكيل مجلس الإدارة، ورغم أن الفعالية صادفت بداية تأسيس الجمعية إلّا أننا حرصنا ألّا تمر هذه الفعالية دون أن يكون لها مساهمة فاعلة في الجانب الإنساني والتوعوي والتثقيفي في هذا اليوم العالمي للمصابين بإضطراب التوحد، ورغم ضيق الوقت نجحنا لحدٍّ كبير في تحقيق أهدافنا، وأهمها أن استفادة الحضور والفئة المستهدفة سلط عليها الضوء وأوصلنا رسالتهم لمجتمعهم وكان للمركز الوطني لإضطرابات النمو والسلوك في منطقة عسير دور مهم في الجانب الاستشاري والتوعوي".
كما وجّه المدني الشكر لتفاعل وحرص الجميع على التواجد ودعم الجمعية وتقديم الإستشارات للأسر والأمهات، حيث كان لحضور الأخصائية الإجتماعية ومنسقة المركز الوطني للاضطرابات والنمو والسلوك بمنطقة عسير فاطمة بكري عسيري دوراً في استيعاب الأمهات المتلهفات للمعلومة والتثقيف والإستشارة.
وتوجه بشكر خاص للشيخ المهندس إبراهيم محمد عبد الله فلقي نائب القبيلة مجلس الأشراف آل الفلقي ومدير صندوق الإشراف الفلاقية على تقديمه هدايا قيمة للأطفال التوحديين، كذلك أولياء أمور " براعم جستر". كم أشاد بدور جميع المتطوعات ومتطوعي جمعية "جستر" على هذا المجهود العظيم، وفي الختام قال المدني: " كانت مشاركة المرأة في جمعية "جستر" فرع محايل، مثمرة، ومن خلالهن حققت الجمعية نجاحاً وحضوراً مميزاً في أول فعالية تنفذها، ما يؤكد أن المرأة السعودية قادرة على النجاح في أي مكان تمنح الثقة لها فيه، لما عرف عن طبيعة المرأة السعودية وعن عزيمتها واصرارها".
وأوضحت نائبة مدير فرع الجمعية السعودية للتربية الخاصة " جستر " نورة مروعي عسيري أن فريق عمل الجمعية في أولى فعالياته حاول أن يعرّف بالجمعية وأهدافها، وخصوصاً في الجانب التوعوي والتثقيفي للتعريف بعرض اضطراب التوحد، وطرق التعامل مع الطفل التوحدي وطرق العلاج. وأن التوحد هو اضطراب سلوكي وليس مرضاً. وأضافت: " في هذه الفعاليه الأولى التي تنفذها الجمعية وضعنا نصب أعيننا إتاحة الفرصة للمتطوعات للمشاركة، فكانت أول جمعية في المحافظة تحقّق مفهوم الشراكة المجتمعية على مستوى الأفراد والمؤسسات، لما لذلك من جدوى في التوعية بأهمية الشعور بالمسؤولية تجاه الوطن، إنساناً ومكاناً، من خلال خلق فرص لإظهار الجانب الإبداعي للمتطوعين، فكان لصديقات "جستر " حضوراً مميزاً في الفعالية، فتولين تنظيم المعرض التعريفي المصاحب للفعالية، وأركانه التوعوية والتثقيفية، والمسابقات الترفيهية والمرسم، وتقديم الهدايا للفئة المستهدفه من الفعالية".
ووجهت عسيري شكرها وتقديرها لقائد فريق العمل ومدير الجمعية السعودية للتربية الخاصة "جستر" فرع محايل الاستاذ عبد الله المدني على جهوده وسعيه لتأسيس أول فرع للجمعية بالمنطقة، ولحرصة وتفانيه وإخلاصه في خدمة مجتمعه. كما وجهت شكرها لرئيسة اللجنة المنظمة بالجمعية الاستاذة خيرية إبراهيم البصامي، التي تولّت الترتيب الميداني لجميع فقرات الحفل، والوقوف بنفسها على كل الترتيبات وإخراج الحفل بالشكل الذي يليق بالجمعية وأعضائها وأصدقائها من المتطوعين والمتطوعات".