إصابة 4 أشخاص يومياً بمرض التصلب العصبي المتعدد في السعودية

جمعية ارفي
4 أشخاص يومياً يصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد في السعودية
2 صور
كشفت جمعية "أرفي" للتصلب العصبي المتعدد بالمنطقة الشرقية عن إصابة 4 أشخاص يومياً في السعودية بمرض التصلب العصبي المتعدد وفقاً لدراسة أطلقها مركز الملك فيصل التخصصي بالرياض مؤخراً.
وأشارت فاطمة الزهراني، نائب رئيس جمعية "أرفى"، إلى أن أعداد المصابين بهذا المرض يتزايد بشكل واضح، مما يستوجب وقفة مجتمعية مشتركة بين مختلف الجهات والأفراد؛ للحد من إصابة الأطفال، وتوعية النساء للوقاية من هذه الأمراض، مشيرة، إلى وجود تعاون وتواصل مع العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة في مرض التصلب المتعدد بشتى أنحاء الوطن العربي وبعض دول العالم؛ لتقديم كل الدعم والمساندة للتغلب على هذا المرض ورعاية المصابين به.
وأفاد رئيس مجلس إدارة جمعية "أرفى" عبد العزيز التركي وفقاً لـ"سبق"، بأن نسبة كبيرة من المجتمع لا تمتلك معلومات صحيحة عن هذا المرض، وطرق الوقاية منه؛ إذ لا يزال هناك قصور في التوعية والتثقيف؛ وهو الأمر الذي دعا إلى تأسيس هذه الجمعية التي ستعمل مع الجهات كافة ذات العلاقة لخدمة المرضى، وتحقيق الأهداف المنشودة.
وأضاف التركي، أن الجمعية ستعمل على إقامة الأنشطة التوعوية والمؤتمرات الطبية التي ترفع ثقافة المرضى في مواجهة التحديات، وتفيدهم طبياً، إضافة لتزويدهم بالمستجدات العلاجية والأبحاث ومساعدة الجهات المختصة في رصد الإحصائيات حول هذا المرض.
وكان الاجتماع العمومي الأول لهذه الجمعية الصحية التوعوية حديثة التأسيس أمس الأول قد عُقد بحضور مسؤولي وزارة الشؤون الاجتماعية، و60 عضواً مؤسساً، وتم ترشيح أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وانتخاب عبد العزيز التركي رئيساً للمجلس، وفاطمة الزهراني نائباً للرئيس، وعبد اللطيف الحارثي أميناً للصندوق.
تجدر الإشارة إلى أن مرض التصلب العصبي المتعدد من أكثر أمراض الاضطرابات العصبية شيوعاً ويمكن أن يتسبب في حدوث إعاقة لدى الشباب، ويتم تشخيص معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض في الفترة ما بين 25 و31 سنة من عمرهم، ويصل عدد النساء اللاتي يتم تشخيص المرض لديهن ضعف عدد الرجال، ومن أعراضه عدم وضوح الرؤية، والأطراف الضعيفة، وتنميل الأحاسيس وعدم الثبات والإرهاق.