اكتشاف بكتيريا تسبِّب فقدان الشهية

اكتشاف بكتيريا تسبِّب فقدان الشهية
الإناث أكثر عرضة بـ 10 مرات للإصابة بفقدان الشهية
2 صور
تُعرف اضطرابات الأكل بأنها إحدى المشكلات السلوكية الخطيرة التي تؤدي إلى عدم تناول المريض كفايته من الطعام، وعدم قدرته كذلك على ضبط مواعيد الأكل، وتصاب النساء باضطرابات الأكل أكثر من الرجال.
في إطار ذلك، استحدث العلماء أول نظرية، تربط بين البكتيريا واضطراب فقدان الشهية للطعام، خلافاً للنظريات السابقة التي تتحدث عن عوامل اجتماعية ونفسية وبيئية تسبب الحالة.
فخلافاً للسائد، قال علماء: إن بكتيريا قد "تشوِّش" على عمل جهاز المناعة، ما يثير تلك المشاعر التي تسبِّب فقدان الشهية. ويشير العلماء، وفق ما نقل موقع "ذي تيلغراف" البريطاني، إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض "المناعة الذاتية"، حيث يبدأ الجهاز الدفاعي في الجسم بمهاجمة الخلايا السليمة، وما يدل على ذلك أن الإناث أكثر عرضة بـ 10 مرات للإصابة بفقدان الشهية، والقولون العصبي، والتعب المزمن.
من جانبه، صرَّح الدكتور كوينتن ويسلز، من جامعة لاكستر، أن المرض يبدأ عندما يتفاجأ الجسم ببعض أنواع البكتيريا، ما يحفز استجابة مناعية، تهاجم "بشكل غير متعمد" خلايا سليمة في الجسم، ويبدأ الجسم بمهاجمة أي جسم غريب عبر أجسام مضادة ينتجها جهاز المناعة، غير أن هذه الأجسام قد تكون مسؤولة عن تحفيز مشاعر حادة مثل: الخوف، والاشمئزاز.