كيف تجعلين طفلك رياضياً؟

طفل رياضي

تعلمين جيداً بأن الرياضة مفيدة لحياة صحية لأي سن، ولكن ما يجهله كثير من الآباء والأمهات هو الفائدة العظيمة للرياضة في الصغر وما لها من تأثير إيجابي على حياة الأبناء لا يقل أهمية عن تأثير التفوق في التحصيل العلمي الدراسي، ومع بداية موسم الصيف والإجازات لابد أن تشغل الرياضة حيزاً كبيراً من فكر ووقت واهتمام طفلك، وعليك أن تشجعيه وتأخذي بيده ليكون رياضياً، لهذا يقدم لك المدرب الرياضي أحمد مرسي في ما يلي 5 نصائح تساعدك على تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة والتميز رياضياً:


. 1 كوني مثلاً جيداً: ممارستك للأنشطة والتمرينات ستكون محفزاً قوياً لطفلك، وإن كنت تريدين طفلاً نشيطاً، فكوني أنت نشيطة أولاً، فلن تسطيعي تحفيزه بمجرد الكلام، ابدئي بنفسك أولاً، ومارسي المشي يومياً، ويمكنك دعوة عائلتك لممارسة الرياضة أو المشي معك، ولتبدئي بالحديث عن أهمية الرياضة والاعتناء بالجسد بدلاً من الحديث عن العقاب والأعمال المملة.
2. المسابقات: القيام بأنشطة على شكل مسابقات يشترك فيها أمران معاً، مثل: العمل باتجاه مسابقات الجري بغرض المتعة، وكذلك الاستفادة الجسدية للطفل من الممارسة.
3. اجعلي الرياضة أمراً ممتعاً لطفلك، وليس أمراً متعباً ومرهقاً: حاولي أن تجعلي فيها شيئاً من الفكاهة، فمثلاً: اجعليها لعبة كممارسة أي من الألعاب المتعارف عليها، والتي تشترك فيها الأسرة ككل، ويقوم البعض بالركض وراء الآخر، أو اجعلي عيد ميلاده القادم فرصة للعب والركض والسباقات، وقومي بإهدائه لعبة متعلقة بالنشاط الذي يقوم به كنوع من التشجيع.
4. دعي طفلك يقوم بالاختيار: لا تحاولي اختيار رياضة معينة وإجبار الطفل على ممارستها، بل يمكنكِ مساعدته في تقديم العديد من الخيارات والمقارنة بين مهاراته الشخصية ومتطلبات كل لعبة أو رياضة لتساعديه على الاختيار السليم دون ضغط أو إجبار، وإذا رفض الطفل ممارسة الرياضة بشكل عام لا تحاولي دفعه، فقد يتسبب ذلك في اضطراب الطفل وفقدانه للقدرة على اتخاذ القرارات بنفسه، والأفضل في هذه الحالة تقديم بعض الاختيارات لنشاطات أخرى يمكن أن يمارسها الطفل كالشطرنج أو الرسم أو القراءة، ثم الانتقال بعدها لممارسة الرياضة.
5. شاهدي مع أطفالك المسابقات والمباريات الرياضية معاً، وناقشيهم حول آرائهم في الأنشطة الرياضية المختلفة، فذلك سيعمل على جذب انتباههم وتحفيزهم لممارسة الرياضة ليكونوا أبطالاً كهؤلاء الذين يشاهدونهم.