«قرص» لعلاج أمراض الشيخوخة!

قرص لعلاج الشيخوخة

توصل علماء من جامعة ماكماستر في هاملتون بأونتاريو إلى ابتكار قرص جديد من الدواء يمكنه أن يعالج الأضرار التي يسببها الخرف والأمراض الأخرى المرتبطة بالتقدُّم في العمر، كما يمكنه أيضاً السيطرة على الأمراض العصبيَّة الكارثيَّة مثل الزهايمر والشلل الرعاش.
وأوضح العلماء، أنَّ القرص المبتكر الذي سيستخدم فيما بعد كمكمل غذائي هو عبارة عن مزيج من 30 نوعاً من الفيتامينات والأملاح المعدنيَّة ومن بينها «فيتامين بي، سي، د، حمض الفوليك، مستخلص الشاي الأخضر وزيت كبد الحوت». وأظهرت الاختبارات الأوليَّة على القرص المبتكر دوراً مثيراً في إبطاء أمراض الشيخوخة والتقدُّم بالعمر مثل الزهايمر وغيره.
وأشار العلماء وفقاً لـ«العربية» ، إلى أنَّ المكمِّل الغذائي سوف يخضع للتجارب على الإنسان للتحقق من أي آثار جانبيَّة في غضون العامين المقبلين، وفي البداية سيتم اختبارها على أولئك الذين يعانون بالفعل من الأمراض العصبيَّة الانتكاسيَّة.
وكانت سلسلة من الدِّراسات أجريت على مدار العقد ونصف الماضي أثبتت فاعليَّة هذا القرص على الفئران، وأشارت آخر دراسة تم اختبار القرص فيها على مجموعة من الفئران فقدت نصف خلايا الدماغ وهو ما يعادل إصابة الإنسان بمرحلة متطورة من مرض الزهايمر، وبالمواظبة على إعطائهم حبَّة من القرص الجديد يومياً ولمدَّة شهر، تبيَّن التحسن الملحوظ، وبمرور الوقت تحسَّنت خلايا الدماغ المدمرة ورصد تحسن ملحوظ في الأداء المعرفي لدى الفئران، بالإضافة إلى تحسن ملحوظ في علامات الشيخوخة المتعارف عليها كالنظر، التوازن والنشاط الحركي، هذا فضلاً عن تحسن حاسة الشم، والذي يرتبط فقدانه عادة بالأمراض العصبيَّة.