الرجال أكثر تبرعاً بالدم من النساء

التبرع بالدم يتسبب في نقص مستوى الحديد في الدم
الرجال أكثر تبرعاً بالدم من النساء
2 صور

أظهر استطلاع ألماني حديث، أن الرجال أكثر تبرعاً بالدم من النساء، على الرغم من أنهم يكرهون زيارة الأطباء. وكشف الاستطلاع أن عدد المتبرعين بالدم لمرات متكررة يزداد بين الرجال عنه بين النساء.
وقالت المتحدثة باسم المركز ماريتا فولكر-ألبرت: "يمكن إرجاع هذا الفارق إلى أنه يسمح للرجال بالتبرع بالدم بشكل أكبر من النساء". مضيفة أنه غالباً ما يسري على النساء معايير الاستبعاد من التبرع بالدم على نحو أكثر من الرجال، ويندرج ضمن هذه المعايير مثلاً: نقص عنصر الحديد في الجسم، والحمل، حيث إنه ليس مسموحاً للمرأة أن تتبرع بالدم طوال فترة الحمل، وبعدها بـ 6 أشهر وكذلك طوال فترة الرضاعة.
وبيَّنت أن التبرع بالدم يتسبب في نقص مستوى الحديد في الدم، ويستغرق الأمر نحو شهرين إلى أن يتم تعويض ما فقده الجسم منه، فيما تزداد هذه المدة لدى النساء بعض الشيء بسبب الحيض، لذلك يسمح لهن بالتبرع بالدم بمعدل أقل من الرجال.
وأوضح الاستطلاع الذي أجراه المركز الاتحادي للتوعية الصحية في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، وشمل 3795 شخصاً في المرحلة العمرية من 18 إلى 75 عاماً، أن 56% من الرجال تبرعوا بالدم مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم، فيما تقل هذه النسبة إلى 42% لدى النساء، وأشار إلى أنه يسمح للرجال بالتبرع بالدم 6 مرات في غضون 12 شهراً، فيما يبلغ المعدل المسموح به بالنسبة إلى النساء خلال المدة ذاتها 4 مرات فقط.