صحة ورشاقة /الطب البديل

الشمام فاكهة الصيف المحمّلة بالفوائد المذهلة

يحتوي الشمام على مادة الكاروتين التي تعمل على الحماية من السرطان

يعتبر الشمام أو البطيخ الأصفر واحداً من أهم فواكه الصيف، نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف. اختصاصية التغذية ميثاق بن شحبل تطلعك على أبرز فوائد الشمام، في القائمة الآتية:

- يحتوي الشمام على مادة الكاروتين التي تعمل على الحماية من السرطان، وخصوصاً سرطان الرئة. كما تعمل هذه المادة على قتل خلايا السرطان قبل انتشارها في الجسم.

- احتواء الشمام على نسب عالية من الماء يجعله جيداً لعملية الهضم؛ فهو يعمل على تحريك الأمعاء بشكل طبيعي. فيما تعمل المعادن الموجودة في الشمام على موازنة حموضة الجسم بشكل ينعكس إيجاباً على عملية الهضم.

- يحتوي الشمام على مادة الكولاجين، وهي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل إيجابي في سلامة بناء الخلايا في الأنسجة الضامة. كما ويمكن لمادة الكولاجين أن تساعد على شفاء الجروح بشكل سريع. فيما تناول الشمام يعمل على ترطيب البشرة ويمنعها من الجفاف.

- الشمام يساعد على شفاء الأكزيما، ومفيد لأمراض الكلى كونه مدراً للبول.

- يعمل الشمام على التزويد بالطاقة، إذ يحتوي على نسبة من الفيتامين "بي" B، الذي يعتبر مسؤولاً وبشكل كبير عن إنتاج الطاقة في الجسم. كما ويساعد في تحليل السكر والكربوهيدرات فيه.

- يعتبر الشمام من أفضل الوجبات التي يمكن للشخص أن يتناولها لتخفيض الوزن، وذلك لكونه خالياً من الدهون والكولسترول. كما يحتوي على نسب قليلة من الصوديوم والسعرات الحرارية، وهو غني بالماء، ما يمنح المرء الشعور بالشبع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X