صورة لـ "فوتوغرافية" سعودية غلافاً لرواية عالمية

صورة لـ "فوتوغرافية" سعودية غلافاً لرواية عالمية

لفتت فنانة تصوير فوتوغرافي سعودية أنظار العالم إليها باختيار إحدى صورها لتكون غلافاً جديداً لإحدى أشهر الروايات الكلاسيكية الروسية بعد إعادة نشرها بترجمة إنجليزية في العام الحالي.
حيث اختارت دار "الما" البريطانية صورة بعدسة الفوتوغرافية السعودية هاجر خالد العاكور، لتكون غلافاً لرواية روسية للكاتب الشهير مكسيم غوركي بعنوان "الأم"، التي تعد من روائع الأدب العالمي.
من جانبها، ذكرت المصورة هاجر العاكور، أن صورتها كانت "تتكئ" إلى جوار مجموعة صور في ملفها على موقع "فليكر" حتى أيقظها من هدوئها بريد إلكتروني من دار "الما"، يطلب إذناً باستخدام الصورة لتغطية غلاف رواية غوركي، وأضافت "لأنني قرأت الرواية سابقاً، وأعرف قيمتها في خاصرة الأدب الروسي والعالمي، توهمت بأن البريد كان مزحة، ثم مع تداول المراسلات تأكدت، لكنني لم أصدق كلياً ذلك حتى تسلمت نسخة من الرواية بغلاف صورتي، أرسلوها هدية لي مع خطاب شكر".
وأشارت العاكور إلى أن ثقافة حماية الحقوق الفكرية، وحرص الدار على حيازة تفويض باستخدام الصورة لغاية محددة، وهي غلاف رواية، وكل تفاصيل التقدير الصادرة من الدار بما في ذلك تضمين اسمي في الغلاف الداخلي للرواية، وغير ذلك، شكَّل حدثاً مهماً في حياتي بصفتي مصورة سعودية تصل عدستها إلى أغلفة روايات بلغات أجنبية.
جدير بالذكر، أن رواية "الأم" تروي حكاية أم كانت تحاول منع ابنها من ولوج صراع سياسي، لكنها تبنت مشروعه بعد وفاته في حادث حريق.