التخصصات الطبية في الجامعات السعودية

كلية العلوم الصحية جامعة الدمام
معارف ومهارات عالية قائمة على أسس علمية ومهنية سليمة.
ممرضات سعوديات
برامج معتمدة وأبحاث علمية متخصصة
تخصصات طبية لتلبية مختلف احتياجات وتطلعات القطاع الصحي
5 صور
توفر الجامعات الحكومية في السعودية والأهلية عدداً من التخصصات والمجالات الطبية والصحية، والتي تهدف من خلالها لتلبية مختلف احتياجات وتطلعات القطاع الصحي والمجتمع عامة من خلال تخريج طلبة ومتخصصين يحظون بالمعارف والمهارات العالية القائمة على أسس علمية ومهنية سليمة.
نستعرض لكم جانباً عن أهم تلك التخصصات التي تجد إقبالاً من خريجي وخريجات الثانوية العامة في التقرير التالي:
- الطب البشري: يدرس الطالب جميع المواد العلمية المتصلة في هذا المجال، ويتلقى في المرحلة ما قبل السريرية العلوم الطبية الأساسية، ثم ينتقل إلى المرحلة السريرية، وهي 6 فصول ميدانية في المستشفى، ثم المرحلة الأخيرة، وهي سنة الامتياز داخل الأقسام الإكلينيكية.
- طب الأسنان: يعنى بدراسة كل ما يتعلق بالفم والأسنان والمهارات اللازمة للفحص والتشخيص والعلاج وأمراض الأسنان، مثل: الحشو، تركيب الجسور، التقويم، الخلع، علاج أمراض الفم واللثة، إجراءات العمليات الجراحية للفم والأسنان.
- طب الطوارئ: يعتبر قسم الطوارئ من الأقسام الهامة في نطاق المستشفى، حيث يشغل القسم أهمية خاصة في تقديم الخدمات العلاجية الطارئة للمرضى.
- العلوم الطبية التطبيقية: يقوم هذا التخصص بتأهيل الدارس للعمل في القطاع الطبي والصحي، ويمكن للطالب التخصص في أحد المجالات التالية: علم المختبرات، السجلات الطبية، تكنولوجيا الأجهزة الطبية، العلوم الإشعاعية، العلاج الطبي، إدارة الخدمات الصحية، التغذية الصحية، صحة البيئة والمجتمع، التمريض، البصريات، تكنولوجيا الأسنان، علاج عاهات النطق والسمع.
- التمريض: تهدف كليات التمريض إلى تخريج طلبة وطالبات مؤهلين علمياً لممارسة مهنة التمريض في المؤسسات الصحية والخدمات المجتمعية المتعددة من خلال ما تقدمه من برامج معتمدة وأبحاث علمية متخصصة في مجالات التمريض.
- الصيدلة: يعنى هذا التخصص بدراسة تركيب الأدوية والمستحضرات الطبية والسموم وما يتعلق بها من علوم كالكيمياء الدوائية والصيدلية، والصيدلة الحيوية والطبيعية، وكيفية إجراء التحاليل، والجانب السلبي لهذه الأدوية والعقاقير، والتعرف على جميع ما يتعلق بالأدوية وخواصها ومدى تأثيرها وتقبل الجسم لها، وكيفية إجراء التحاليل الكيميائية المختلفة على كافة المركبات.
- العلوم الصحية: يحصل الدارس على درجة البكالوريوس في العلوم في التخصصات التالية: الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، الرياضيات، كما تقدم الكلية مقررات العلوم الأساسية لطلبة كليات الطب والطب البيطري والعلوم الزراعية والأغذية وبعض المقررات لكليات علوم الحاسب والصيدلة ومقررات العلوم لطلبة التربية الخاصة في كلية التربية.
أبرز الجامعات الحكومية السعودية التي تحتوي تخصصات طبية:
ksu.edu.saجامعة الملك سعود في الرياض
kfu.edu.saجامعة الملك فيصل في المنطقة الشرقية
kau.edu.saجامعة الملك عبدالعزيز
uqu.edu.saجامعة أم القرى في مكة المكرمة
kku.edu.saجامعة الملك خالد في عسير
pnu.edu.saجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
qu.edu.saجامعة القصيم
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية imamu.edu.sa