في السعودية.. سجن الأزواج الممتنعين عن تنفيذ أحكام الحضانة والصداق

شكَّلت قضايا الزيارة النسبة الأكبر حيث بلغ عددها 1586 قضية
سجن الأزواج الممتنعين عن تنفيذ أحكام الحضانة والصداق
2 صور

أظهر إحصاء رسمي لوزارة العدل السعودية إلزام محاكم التنفيذ 1586 زوجاً وزوجة بتنفيذ حكم زيارة الأولاد منذ بداية العام 1437هـ، وحتى شهر ذي القعدة الجاري.
فقد ألزمت محاكم التنفيذ في جميع مناطق السعودية خلال العام الجاري 2945 زوجاً وزوجة ترافعوا في قضايا متعلقة بـ "الزيارة، والحضانة، والصداق" بتنفيذ الأحكام الصادرة في حق مَن أدين منهم، وقد شكَّلت قضايا الزيارة النسبة الأكبر حيث بلغ عددها 1586 قضية زيارة.
من جهته، أكد الدكتور حمد الخضيري وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ، أن كل مَن يمتنع من الوالدين أو غيرهما عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة، أو الولاية، أو الزيارة، أو يقوم بمقاومة التنفيذ أو تعطيله، فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 3 أشهر، وفقا للمادة 92 من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية. بحسب "الوكالات".
وجاءت القضايا المتعلقة بالحضانة في المرتبة الثانية بواقع 934 قضية حضانة، فيما بلغ عدد قضايا منازعات الصداق التي أنجزتها محاكم التنفيذ خلال الفترة ذاتها 425 قضية.
وفيما يتعلق بالمناطق الأبرز تسجيلاً لقضايا الزيارة، جاءت منطقة مكة المكرمة في صدارة المناطق بـ 696 قضية منذ بداية العام 1437هـ، وحتى بداية شهر ذي القعدة الجاري، تلتها في المرتبة الثانية منطقة الرياض بـ 376 قضية، ثم المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ 173 قضية، وجاءت منطقة نجران في المرتبة الأخيرة بقضيتين فقط.
وأشارت الإحصائية إلى قيام محاكم التنفيذ على مستوى السعودية بتنفيذ 934 حكم حضانة منذ بداية العام 1437هـ، وحتى شهر ذي القعدة، واحتلت منطقة مكة المكرمة المركز الأول بـ 340 قضية، وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الثانية بـ 242 قضية، تلتها في المرتبة الثالثة منطقة المدينة المنورة بـ 105 قضايا، ثم المنطقة الشرقية بـ 100 قضية، وسجلت منطقة نجران أقل عدد بـ 3 قضايا فقط.
وبحسب الإحصائية الرسمية لوزارة العدل، فقد نفذت محاكم التنفيذ 425 حكم صداق ما بين مطالبة باستعادة صداق، أو تقديمه، على مستوى جميع المناطق منذ بداية العام 1437هـ، وحتى الشهر الجاري، وتصدرت منطقة الرياض عدد القضايا بـ 159 قضية خلال العام 1437هـ، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 124، ثم المنطقة الشرقية ومنطقة تبوك بـ 29 قضية لكل منطقة منهما، وكانت منطقة الباحة الأقل تسجيلاً لقضايا حكم الصداق بـ 3 قضايا فقط.