اكتشفي حقيقة "الوزن الكاذب" في "سيدتي" غداً

يُسمى الوزن الناتج عن السوائل بـ"الوزن الكاذب"
تتسبب الأطعمة الحارّة بتضخّم البطن واحتباس سوائل الجسم
امتنعي عن الأطعمة المولّدة للغازات، كالبروكولي
5 صور

كشفت نتائج دراسة صادرة عن عيادات "مايو كلينيك" الأميركية، أن الوزن قد يزداد كيلوغرامين ونصف الكيلوغرام بسرعة قياسية، في حال احتباس السوائل في الجسم. ولخسارة الوزن الناتج عن السوائل والمسمّى بـ"الوزن الكاذب" بسرعة، تنصح الاختصاصية في التغذية العلاجية بـ"المركز الطبي الدولي" سمية صالح سليمان بـ:


- تجنب تناول البهارات والتوابل والملح: يرى خبراء اللياقة وإنقاص الوزن أن المياه تنجذب بشدّة للـ"صوديوم"، ما يفسّر احتباس الماء في الجسم عند تناول كمّ فائض من الملح، ما يولّد الخمول والانتفاخ والوزن الإضافي والمعروف بـ"الوزن الكاذب".
- البعد عن الإفراط في الـ"كربوهيدرات": يحذّر باحثون من الأطعمة الغنيّة بالـ"كربوهيدرات"، مثل: المعكرونة والأرز والخبز والحلويات والمعجنات، في حال احتباس الماء في الجسم. لذا، يوصي الأطباء بالتقليل من تناول الـ"كربوهيدرات" البسيطة لتحفيز الجسم على الوصول إلى الوقود المخزّن داخله وأيضه لإنتاج الطاقة اللازمة له على مدار اليوم، وفي نفس الوقت التخلّص من السوائل الزائدة في الأنسجة.
- الامتناع عن الأطعمة المولّدة للغازات، كالبقوليات والقرنبيط والبروكولي والكرنب المسلوق والبصل والفلفل والفاكهة الحمضية، وكلّها تنفخ البطن وتحقّق وزناً زائداً غير حقيقي.
- التوقّف عن مضغ اللبان: يؤدّي مضغ اللبان إلى ابتلاع الهواء وحبسه في جهاز الهضم، ما يسبّب انتفاخ وبروز البطن.
- الصيام عن الأطعمة الحارّة: تنشّط الأطعمة الحارّة والمتبلة بالفلفل الأسود أو جوزة الطيب أو الشطّة، إلى جانب الصلصات الحارة وبودرة الثوم والخردل والفلفل الحار والخلّ إفراز المعدة، ما يسبّب حرقتها، بالإضافة إلى تضخّم البطن واحتباس سوائل الجسم.
- المشي لمدة خمس دقائق بعد كل وجبة: توضح تقارير طبيّة أن تحريك الجسم بعد كلّ وجبة لمدة خمس دقائق يساعد في إطلاق الهواء المحبوس في جهاز الهضم، ما يخفّف من انتفاخ البطن.
_____________________________________________________________
• تابعي المزيد عن "الوزن الكاذب" في العدد الجديد من "سيدتي"، غداً.