نظام آلي في جامعة نورة يستخرج الكتاب بدقائق

نظام ASRS
انفردت المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن باستخدام النظام (ASRS) كأول جامعة في الشرق الأوسط تستخدم هذا النظام والثالثة عالمياً.
ويحل هذا النظام مشكلة تخزين خمسة ملايين كتاب تضمها المكتبة، حيث يحدّ من مساحة التخزين المطلوبة بعشرة أضعاف، وذلك في مجموعة رفوف "مسارات" تخزين مزدوجة عددها 12 بعمق 30 متراً وطول 17.5 متراً، وشملت الرفوف "المسارات" حوالي 90000 صندوق تخزين بمتوسط سعة 50 كتاباً لكل صندوق تتفرع لمسارين صغيرين من الطابق الأول صعوداً حتى الطابق الرابع للمكتبة المركزية.
ويتكون نظام التخزين والاسترجاع الآلي(ASRS) من مجموعة متنوعة من أنظمة التحكم بالحاسب الآلي لتخزين واسترجاع الكتب تلقائياً من مواقع تخزين محددة، حيث يستخدم نظام (ASRS) عادةً في حال وجود حجم كبير جداً من الأحمال بحاجة للنقل من وإلى مواقع التخزين والمحتمل تعرضها لأضرار مكلفة أثناء عملية النقل والتخزين، واسترجاع الأحمال يتم بواسطة تحديد نوع وكمية العناصر المراد استرجاعها، حيث يقوم الحاسب الآلي بتحديد موقع العنصر في منطقة التخزين، ثم يقوم بإدراجه بالنظام ضمن جداول زمنية لعملية الاسترجاع.
ويقوم الحاسب الآلي بتوجيه آلة التخزين والاسترجاع إلى موقع التخزين الذي تم تحديده مسبقاً، ثم نقل العنصر إلى حيث يتم استلامه.