أخطاء الشحن تدمِّر بطارية الهواتف الذكية

أخطاء الشحن تدمِّر بطارية الهواتف الذكية
هناك أخطاء شائعة يرتكبها كثير من الأشخاص عند عملية شحن بطارية هاتفهم الخاص، وقد تكون تلك الأخطاء غير ضارة بنظرنا ولا نأخذها على محمل الجد، إلا أنها تعمل بصمت على قتل بطارية هاتفنا فاحذروها. مثلاً يعتقد كثير من المستخدمين أن شحن الهواتف الذكية عند نفاد البطارية أفضل من شحنها وهي ما زالت ممتلئة نوعاً ما، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، ويمكن أن يكون مدمراً لبطارية الهاتف.
نستعرض فيما يلي أهم الأخطاء التي قد تؤدي إلى إتلاف بطارية الهاتف، وهي قد تكون أخطاءً بسيطةً وغير مهمة من وجهة نظرنا إلا أنها قادرة على إنهاء خدمة بطارية الليثيوم الموجودة في مختلف هواتف الأيفون.
• إن إبقاء وتعبئة بطارية هاتفك 100% طوال الوقت "شحنها باستمرار" لا يزيد من كفاءة وفاعلية البطارية، بل قد يضرها أكثر من أن ينفعها. لذا يُنصح بأن تترك البطارية حتى تستنزف قواها ما بين 30%-80% خلال اليوم، ففي هذه الحالة تتمكن البطارية من تفريغ شحناتها المخزنة داخلها، وهي طريقة مريحة لها، أي التفريغ والتعبئة وليس مجرد التعبئة دون استنزاف.
• لا تدع تطبيقات هاتفك مفتوحة، وأطفئ شبكة الإنترنت، والواي فاي، والبلوتوث إن كنت لا تحتاج إليها، وأغلق وعطِّل خدمات الويب "خدمة الطقس"، والخرائط، وتحديد المكان، فالبيانات المفتوحة تستهلك كثيراً من عمر البطارية وتستنزف قواها.
• تم تصميم مختلف إصدارات الهواتف الذكية من أبل، وأيفون، ونظام الأندرويد بما يناسبها من شواحن لشحن بطارية الهاتف، فشاحن الأيباد (10 واط) لا يناسب هاتف الأيفون (5 واط)، لذا لا تقم بتجربة أو استخدام أي شاحن غير مصرح به، وإن كان برأيك مناسباً. هذه الخطوة قد تقضي على فاعلية وكفاءة البطارية، وتجعلها تستنزف طاقة شحنها بسرعة كبيرة، وتسرع من نهاية عمرها.
• اختر درجة السطوع المناسبة، ويفضل أن يكون خيار السطوع التلقائي، اضبطه على ذلك من خلال إعدادات الشاشة لكونه يحافظ ويمد في عمر بطارية الهاتف.