المغربية كريمة زبير ضمن القائمة الأولى لمسابقة "المهر القصير"

المخرجة المغربية كريمة زبير
المخرجة المغربية كريمة زبير
أفيش مهرجان دبي السينمائي
3 صور
أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن القائمة الأولى للأفلام المشاركة ضمن مسابقة (المهر القصير) هذا العام والتي ضمت سبعة أفلام من أصل 15 فيلماً ستشملها هذه المسابقة.
وينافس الفيلم المغربي «خلف الجدار»، للمخرجة كريمة زبير في مسابقة «المهر القصير» في الدورة 13 لمهرجان دبي السينمائي التي تعقد بين 7-14 من شهر ديسمبر المقبل.
وتتضمن مسابقة «المهر القصير»، فيلم (صبمارين) للبنانية مونيا عقل و(ماريه نوستروم) للسوريين رنا كزكز وأنس خلف، و(رجل يعود) للفلسطيني مهدي فليفل و(عيني) للفلسطيني أحمد صالح و(الببغاء) للأردنيين أمجد الرشيد ودارين سلام و(خلف الجدار) للمغربية كريمة زبير و(أسبوع ويومين) للسودانية مروى زين.
ويحكي الفيلم قصة مؤثرة عن نادية، وهي طفلة في الخامسة من عمرها، تقطن في حي صفيحي، على هامش مدينة الدار البيضاء، خلف جدار عازل مُشيّد من طرف السلطات المغربية، تقترب نادية من دخول المدرسة، ما يشكل هاجساً لوالديها العازمين على حمايتها والحفاظ على سلامتها وبراءتها من الخطر المحدق بها، وبأطفال الحي كلهم، ذات يوم سيصبح الجدار العازل محطّ اهتمام السلطات المحلية، فما الدافع لهذا الاهتمام المفاجئ؟.
وتتوزع سنويا الأفلام المختارة للمشاركة بمهرجان دبي السينمائي الدولي على أربع مسابقات رسمية هي المهر الطويل والمهر القصير والمهر الخليجي القصير والمهر الإماراتي.
ويبلغ إجمالي قيمة جوائز المهرجان نحو 615 ألف درهم إماراتي (نحو 167 ألف دولار أمريكي).
يذكر أن مسابقة «المهر القصير»منذ انطلاقتها في العام 2006، تعتبر بمثابة منصة لتقديم أفضل ما تنتجه السينما العربية، في هذا المجال، واكتشاف ورعاية المواهب، ولجذب المخرجين الجدد، الذين يشارك بعضهم للمرة الأولى في هذه المسابقة.