غضب على ملكة جمال آسيوية

حفل انتخاب ملكة جمال اليابان
ملكة جمال اليابان 2016 عانت من العنصرية
ملكة جمال اليابان والدها هندي وأمها يابانية
الملكة مبتسمة وسعيدة بالتاج رغم كل شيء
ملكة جمال اليابان العام الماضي 2015 والدها من أصل إفريقي
ساعة الإعلان عن نتائج الفوز
8 صور

تمّ مؤخراً انتخاب الحسناء «بريانكا يوشيكاو» ملكة جمال اليابان، لها 22 عاماً، وطولها متر و76 سنتيمتراً، والملكة المنتخبة جميلة ورشيقة بعينين واسعتين وابتسامة عذبة، ولكن حال نشر صورها قامت حملة معادية لها، واشتعلت مواقع التّواصل الاجتماعي بمشاعر الغضب ضدها؛ فهي لا تحمل في ملامحها ومظهرها مقاييس جمال المرأة عند اليابانيين، وهي أن تكون بيضاء ناعمة رقيقة الشكل، وألا تكون طويلة.

رفض للزّواج المختلط
السّبب الأصلي والأعمق لغضب الشعب الياباني ورفضه للملكة الجديدة ليس شكلها فقط، بل أيضاً لأن والدها هندي وأمّها يابانيّة، وأطلقوا عليها لقباً باللّغة اليابانيّة ترجمته «النصف»، وقد علّقت «بريانكا يوشيكاو» على ذلك بقولها: «أنا فخور ومعتزة بأن شيئاً هندياً موجود فيَّ، ولكن هذا لا يعني أني لست يابانيّة».


2%
تم رفع شعارات كثيرة تعكس هذا الرفض على غرار: «اختاروا يابانية أصيلة»، رغم أن ملكة الجمال مواطنة يابانية كاملة الحقوق والواجبات ولها بطاقة هوية يابانية وجواز سفر ياباني؛ فإنها في نظر أغلب اليابانيين ليست «نقيّة العرق» كما يقولون في تعليقاتهم الحادّة، فالزواج المختلط لا تتجاوز نسبته 2% في اليابان.


ليست الأولى!
أثبت تقرير أعدته منظَّمة الأمم المتحدة أن الشعب الياباني عنصري، وبخاصة إزاء الكوريّين والصينيّين؛ لذلك جاء رفضهم لملكة جمال بلادهم، وما زاد الطين بلّة أن ملكة جمال اليابان للعام الماضي 2015، واسمها «أريانا مياماتو»، لها جذور إفريقية؛ فقد ولدت من أم يابانيّة وأب من أصل إفريقي- أميركي، وقد عانت هي الأخرى من انتقادات عنصريّة بعد أن فازت على نظيراتها اليابانيات الأصليات، وهو ما تكرر هذه المرة مع ملكة 2016.


اعترافات
تكشف «بريانكا يوشيكاو»، ملكة جمال اليابان 2016، عن أنه منذ طفولتها كانت دائماً عرضة للسخرية والتهكم، وقد قضت جزءاً من حياتها في الهند وفي الولايات المتحدة الأميركية، وعندما قررت أسرتها العودة إلى اليابان والاستقرار بها؛ لم يقع قبولها قبولاً حسناً في المدرسة، ووصل الحد إلى أنها قالت إنهم كانوا يعتبرونها «جرثومة»، بل يتحاشون حتى لمسها! –على حدّ تعبيرها– مضيفة أنّ هذا الرفض كانت له إيجابيات؛ فقد جعلها قوية.
والملكة الجديدة تمارس رياضة «الكينغ بوكس»، ولها شهادة في اختصاص طريف، هو ترويض الفيلة وتدريبها، وهي تحلم بأن تصبح ملكة جمال العالم في الانتخابات التي ستُجري في واشنطن في شهر ديسمبر المقبل.

هل اختلفت الشهرة وطريقها ومقاييسها في عصرنا الحال، عما كانت عليه سابقاً؟ التفاصيل في عدد سيدتي 1856 المتوافر حاليا في الأسواق.