100 ريال خصم التأخر لدقيقة عن وظيفة في الرياض

مؤسسة في الرياض تخصم 100 ريال عن كل دقيقة تأخير
تفاجأت بعض الفتيات اللاتي يبحثن عن وظيفة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بإعلان عن وظيفة في إحدى المؤسسات التجارية منشور في موقع "فيسبوك"، ويتضمن الإعلان شروط العمل، ومنها خصم 100 ريال في حال تأخر الموظفة، ولو كان التأخر دقيقة واحدة! وجاء في نص الإعلان: "تعلن المؤسسة عن حاجتها إلى كادر نسائي للعمل بالشروط التالية: العمل على داتا للشركة مخصصة لإرسال رسائل نصية ورسائل "واتسآب"، وتفعيل مواقع الإنترنت براتب 2000 + 500 مواصلات + عمولة تصل إلى 5%‏ لمدة 8 ساعات". وتضمن أحد البنود: "في حال التأخر عن الدوام ولو دقيقة واحدة يتم خصم 100 ريال من راتب الموظفة".
"سيِّدتي نت" تواصلت مع الرقم الموجود في الإعلان لتوضيح الفكرة من هذا الشرط الغريب في اتفاقية الوظيفة، فقالت الشركة: "يحق لنا بصفتنا قطاعاً خاصاً أن نقوم بالخصم من الموظفة في حال التأخر عن الدوام ولو دقيقة واحدة، وذلك بحسب قانون العمل".
كما تواصلنا مع مصدر يعمل في الموارد البشرية بإحدى الشركات الخاصة للاستفسار عن ذلك، فنفى تماماً حق أي شركة في أن تخصم أي مبلغ من الموظف في حال تأخره.
ولتوضيح آلية الخصم، رجعنا إلى قائمة المخالفات والجزاءات التي يحق للشركات التعامل بها مع الموظفين، فوجدنا فيها ما يلي: "الإنذار الكتابي لأول مرة يتأخر فيها الموظف 15 دقيقة دون إذن أو عذر مقبول. خصم 5% من الأجر اليومي للموظف لثاني مرة يتأخر فيها الموظف 15 دقيقة دون إذن أو عذر مقبول. خصم 10% من الأجر اليومي للموظف لثالث مرة يتأخر فيها الموظف 15 دقيقة دون إذن أو عذر مقبول. خصم 20% من الأجر اليومي للموظف لرابع مرة يتأخر فيها الموظف 15 دقيقة دون إذن أو عذر مقبول".