قنصلية اليابان في جدة تحتفل باليوم الوطني

نائب القنصل الياباني وبعض القناصل يقطعون قالب الحلوى
الفنان التشكيلي هشام العايش وابنته حلا وكوثر الفرحان
لبنى فقيه وهناء نهال
الإعلامية نشوة جمال والزميل وحيد جميل
الجوهرة الصحراء والمهندس عبدالله سابق وصافي مصطفى كتوعة
10 صور

أقامت القنصلية العامة لليابان بجدة مؤخرًا حفل استقبال اليوم الوطني لليابان احتفالًا بعيد ميلاد إمبراطور اليابان أكيهيتو، وذلك بمقر إقامة القنصل العام لليابان بجدة، بحضور السفير جمال بلخيور نائب مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة ومدير عام إدارة المراسم، وسط حضور كبير من الأمراء والأميرات، والقناصل العامين المعتمدين بجدة، وكبار رجال الأعمال السعوديين، وممثلي الشركات اليابانية، ورجال الإعلام والصحافة، وخريجي الجامعات اليابانية، بالإضافة إلى الجالية اليابانية بالمنطقة الغربية.
بعد الاستماع إلى النشيدين الوطنيين لليابان والمملكة ألقى كوجي نايتو، القنصل العام لليابان بالإنابة كلمة رحّب فيها بالحضور، بدأها قائلًا: «أودُّ في البدايةِ أن أعبّر لكم عن خالِص شكري لحضوركم هذه الليلة لمشاركتنا الاحتفالَ بعيد ميلاد إمبراطور اليابان أكيهيتو، الذي سيبلغ الثالثة والثمانين من العمر في 23 من هذا الشهر (ديسمبر) وهو في أتم صحة وعافية.
وأكد في كلمته على تميّز العلاقات بين اليابان والمملكة في مختلف أوجه التعاون. وقال: «إن زيارة الدولة التي قام بها ولي العهد إلى اليابان في نهاية أغسطس الماضي قد فتحت بابًا واسعًا لتعاون أكبر بين البلدين في عدد كبير من المجالات. لقد أعرب دولة السيد شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني عن استعداد اليابان للتعاون مع المملكة لتحقيق رؤية 2030، من خلال الخبرات اليابانية، حيث إن هناك عددًا من مجالات التعاون، مثل الاستثمار بشكل رئيسي في قطاع الصناعات التحويلية، وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتنمية الموارد البشرية، وتعزيز الثقافة والترفيه والرياضة. هذا وقد اتفق البلدان خلال الزيارة علي إطلاق «المجموعة السعودية - اليابانية المشتركة لرؤية 2030» على المستوى الوزاري، وعقدت المجموعة أول اجتماع لها في الرياض في شهر أكتوبر الماضي.
كما أكد على أن اليابان مستعدّة لتقديم خبراتها في مجالات الطاقة المتجدّدة، المياه، البنية التحتية، ومشاريع المترو والقطارات، وكل مشاريع التنمية التي تحتاجها المملكة، وأنه ينشط في المنطقة الغربية حوالي 40 شركة يابانية من أصل أكثر من 90 شركة في المملكة، والليلة قامت بعض هذه الشركات بوضع منشورات تعريفية لبعض منتجاتها التي تعكس الجودة والتقنية اليابانية المتطورة، راجيًا منكم الإطلاع عليها داخل هذه القاعة».
ثم تمنّى السيد نايتو أن تتطور العلاقات بين السعودية واليابان إلى ما يرضي طموحات قادة وشعبي البلدين، وأن تنعم المملكة بالتنمية والتقدّم والازدهار والنمو في ظل قيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز وبمعاونة ولي العهد وولي ولي العهد.
وفي الختام قد قام السفير بلخيور والسيد نايتو بمشاركة القناصل العامين بقطع قالب الحلوى المخصصة لهذه المناسبة والتقاط بعض الصور التذكارية.