السفن الشراعية تتجلّى في أجمل صورها لعام 2016م

انحناءة امرأة بعد فقدانها للتوازن ووقوعها في البحر
روح الفريق الجماعي بجزر البليار في مايوركا الإسبانية
محاولة إقلاع
لحظة طيف الغروب مع المركب الطائر
المركب الشراعي الملون في جزيرة طريف الإسبانية
سباق القوارب بهنغاريا متوشحًا بالزرقة
صورة مذهلة لليخوت
سفينة شراعية في سباق رولكس بحر الصين
اللاعبة التايلاندية ينجينارن جيتافي في بطولة أوبتيمست
اللاعبة الرومانية روجيك تنتظر بدء بطولةDN
ضرر الإبحار!
يخت على موجة عالية.
يتداول الأفراد الصور الجميلة للبحار
البحّارة على القوارب في خليج بسكاي الفرنسي
التقاطة تحت الماء
جوست أولان شيهان
مركب على ارتفاع 35 ميلاً بحريًا بسبب الرياح
فريق لاند روفر في إحدى مباريات الإبحار
سفينة إيمالاين تصطدم
دوران متزامن
صورة أليكس إروين.
سقوط امرأة ومن ثمّ محاولة الصعود
صورة للقارب موستو في فعالية ترافمندر ووش الألمانية
24 صور

يُقال إنّ الرياضة هي تربية للنفوس قبل أن تكون إحرازًا للكؤوس، وأحد أنواع الرياضة التي حث الدين الإسلامي على تنميتها هي السباحة، وفي هذا العصر الحديث تشعبت رياضة السباحة إلى العديد من الأنواع الفرعية المتصلة بها، أحد أهم تلك الأنواع هو فن الملاحة الشراعية؛ كونها تجمع بين الرياضة والفن من حيث التحكم بالمسارات في مواجهة الرياح والعواصف، ويتطلب ذلك دراسة عميقة للحالات المناخية وتقلبات البحار وأعماقها، بالإضافة إلى القدرة والمرونة البدنية العالية.


لذا نرى العديد من السباقات التي تحرص غالبية الدول على إقامتها كنوع من الفعاليات الترفيهية والتحفيزية للإبحار، ومن جانب آخر فإنّ هذه الفعاليات تثري الذاكرة الفنية لدى العديد من المصورين الفوتوغرافيين، فهي مساحة رحبة ممتلئة بالطبيعة والبحار والتحديات والطموح، فيقوم المصور بإضفاء الروح على بعض اللقطات النادرة والمميزة لتصبح منبعًا للجمال الذي يُسعد نظر الأفراد ويتداولونه فيما بينهم، لذا رصدت شبكة «سي إنّ إنّ» الإخبارية، بعضًا من أفضل صور الرحلات والسباقات الخاصة بالسفن الشراعية حول العالم لعام 2016 فكانت كالتالي:

1- صورة المصور الفرنسي «جان ماري ليوت»، لأحد اليخوت أو السفن الشراعية على موجة بحر عالية والحائزة على جائزة ميرابو السويسرية العالمية لعام 2016، حيث تقدمت لهذه الجائزة مئات الصور الفوتوغرافية من مصورين على مستوى 25 دولة مختلفة، والتي تمّ فرز تلك الصور إلى ثمانين لتتأهل إلى القائمة الطويلة لأفضل صور السفن الشراعية، وبرزت هذه الصورة في المركز الأول.

2- مزجت بين السكينة والجلال وهي صورة للمصور «أليكس أروين»، والتي ظهرت سابقًا في مسابقة رويال ثيمز إيتشيلز لإحدى السفن الشراعية في عتمة البحر.

3- أيقونة حيّة من الطبيعة لقارب في سباق رولكس بحر الصين، مع شيء من أشعة الشمس الخفيفة للمصور البريطاني «جاي نويل».

4- صورة المصور الفوتوغرافي الكندي «تيم توماس» جاءت في المركز العاشر لجائزة ميرابو، وهي صورة درامية لسفينة «إيمالاين» تواجه اصطدامها في أحد موانئ البحر الكاريبي.

5- المصور الفوتوغرافي الإيطالي «ماورو ميلاندري» يستخدم كاميرا تحت الماء لالتقاط لحظة استثنائية لتطاير بعض السفن الشراعية حين مشاركتها في كأس «الكأتيل».

6- حصدت اللقطة الفريدة للمصور «نيكو مارتينيز» مكانها بين العشر الأول للصور الأجمل خلال هذا العام، حيث تعبر عن روح الفريق الجماعي والجهد المبذول من قبل بعض الأشخاص في جزر البليار الكلاسيكية في مايوركا الإسبانية.

7- سباق القوارب في هنغاريا متوشحًا بزرقة السماء الهائلة مع النقاء الأخضر، بعدسة المصور «آرون شانتو».

8- صورة للمنافسة واللاعبة الرومانية «روجيك»، وهي تنتظر بدء بطولة DN على بحيرة غلان بالسويد بعدسة المصورة «بافلينا سوكوبوفا».

9- التقاطه خلاّقة للثنائي الألماني «إريك هايل» و«توماس بلوصل» يجريان دورانًا متزامنًا، وقد حصد اللاعبان جرّاء هذه القفزة، على المركز الثامن والميدالية البرونزية في أولمبياد ريو، خلّد تلك اللحظة المصور «جيلس مارتن راجيت».

10- صورة مذهلة للسفن الشراعية من قِبل المصورة «زيمون سيكورا»، خلال سباق السيدات في كأس الرابطة البولندية.

11- فريق «لاند روفر» يتحرك بسرعة عالية في إحدى المسابقات في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، هذه اللقطة الذكية بواسطة المصورة «يوجينا بيكونوفا».

12- لحظة طيف الغروب مع المركب الطائر في غيدينيا ببولندا، من خلال عدسة المصور البولندي «روبرت هايدك».

13- صورة التقطها المصور الفوتوغرافي «جاسبر فان ستافرن» لأحد اللاعبين ببلجيكا، والتحول المفاجئ للرياح يجعل مركب الفورمولا يتحول من ارتفاع 16 إلى 35 ميلاً بحريًا!.

14- المصور البريطاني «أندريا فراكوليني» ينقل الجانب السلبي من الإبحار في صورة إبداعية مخالفة عن غيرها، حيث رصد الضرر الذي يلحق أحد البحّارين والذي يُدعى «إيلي ألدرج»، جرّاء تغيير اتجاه المركب وبعض التمزُقات الجلدية الناتجة عن الإبحار.

15- صورة للقارب «موستو» في فعالية «ترافمندر ووش» الألمانية، تم التقاط الصورة بواسطة المصور «كريستين بيك».

16- إنحناءة امرأة بعد فقدانها للتوازن ووقوعها في البحر، ومن ثمّ محاولتها الصعود إلى القارب بمساعدة أحد أفراد الطاقم، خلال فعالية «بويغ فيلا كلاسيكا»، ببرشلونة اللقطة بواسطة المصور الإسباني «لويس فرنانديز».

17- المركب الشراعي الملون «بوريتو دي اندياس»، بعدسة المصورة «مونيكا دياز» في جزيرة طريف الإسبانية.

18- صورة اللاعبة التايلاندية «ينجينارن جيتافي»، التقطت بعدسة المصور «ماتياس كابيزنو» في بطولة «أوبتيمست» في البرتغال.

19- البحّارة على القوارب في خليج بسكاي الفرنسي بأحد سباقات فولفو، تم التقاطها بواسطة المصور «براين كارلين».

20- مالك أحد اليخوت «جوست أولان شيهان»، التقطت له صورة على مركبة في سباق «نيوبورت بيرمودا» في جزيرة نيوبورت الأمريكية بواسطة المصور «اتش إل ديفور».

21- محاولة إقلاع المركب الشراعي بعُسر شديد في حدث «Lvacws Portsmouth» الأمريكي للمراكب الشراعية، التقطت الصورة بواسطة المصور «سام كاتل».