عمل المرأة السعودية ضمن خطة "أوبر" و"كريم"

1
رحبت السعودية بشركتي "أوبر" و"كريم" لدعم خطة الإصلاح الاقتصادي "رؤية 2030"، والتي تهدف إلى تشجيع العمل خارج مؤسسات الدولة، وتوفير فرص عمل جديدة، وزيادة الدخل.
ووعدت الشركتان بتوفير 200 ألف فرصة عمل للسعوديين خلال العامين المقبلين ليصل الرقم إلى 450 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص بحلول 2020، وسط توقعات بأن يتجاوز عدد العاملين في "كريم" و"أوبر" عدد السعوديين العاملين في شركة "أرامكو" السعودية العملاقة، والبالغ 65 ألفاً، إلا أن الأمر لم يقتصر على الأهداف المباشرة التي تخص الشباب السعوديين فقط، بل تجاوز إلى ما أبعد من ذلك لتأثيره بشكل غير مباشر على عمل المرأة السعودية أيضاً، والتي كان لها نصيب من خطة الشركتين.
ووفقاً لرؤية كلا الشركتين، فإن إتاحة وسيلة آمنة ومريحة للنساء للذهاب إلى العمل ستسهم في زيادة نسبة السعوديات العاملات من 5% في السنوات الخمس المقبلة إلى 28%.
وعليه، تأمل السعودية أن يدعم تطبيقا "أوبر" و"كريم" لخدمات سيارات الأجرة خطتها لضم 1.3 مليون امرأة إلى سوق العمل بحلول عام 2030، حيث أن النساء يشكلن بالفعل نحو 80% من عملائهما.
ومن الجدير بالذكر أن "أوبر" و"كريم" تقدمان بديلاً؛ لأنهما تلزمان السائقين باستخدام سيارات عمرها أقل من ثلاث سنوات، وتعمل "أوبر" مع شركات تمويل السيارات في السعودية لإبرام صفقات تساعد السائقين على شراء سيارات حديثة، في الوقت الذي لا تتسامح فيه "كريم" و"أوبر" مع أي شكاوى بحق السائقين، وفقاً لصحيفة "المسار".