فريق سعودي يبتكر تطبيقاً لـ "التبرع بالدم"

فريق سعودي يبتكر تطبيقاً لـ "التبرع بالدم"
يوفر التطبيق قاعدة بيانات طبية محدَّثة باستمرار
يقوم بالربط بين طالبي الدم والمتبرعين به
3 صور

في إطار سيطرة التكنولوجيا الحديثة بشكل مباشر على الساحة العلمية، وما تقدمه من تطبيقات تخدم الإنسانية بأسهل الطرق، ابتكر فريق من الشبان السعوديين تطبيقاً للهواتف الذكية، يقوم بالربط بين طالبي الدم والمتبرعين به، متجاوزاً في ذلك الطرق التقليدية المحلية المتعارف عليها.
ويوفر التطبيق قاعدة بيانات طبية محدَّثة باستمرار عن فصائل الدم المختلفة، ونوع الحاجة في بنوك الدم المتعددة، ويرتبط كذلك بشركات توجيه المركبات لتوصيل المحتاج، أو المتبرع إلى أقرب مستشفى، كما يبين التطبيق عدد الأشخاص الذين ساعدتهم، وآخر مرة تبرعت فيها بالدم، وعدد الحالات المحتاجة إلى الدم من حولك.
وقال "مخطط" الفريق ومنسِّقه سلمان العريفي: إن المشروع هدفه خدمة الحالات التي تحتاج إلى المساعدة من جميع فئات المجتمع، ونأمل أن يكون له أثر إيجابي في القطاع الصحي. بحسب "الوكالات".
من جانبه، أوضح "مبرمج" الفريق إبراهيم الخليفة، أن بنك الدم يواجه صعوبات في التواصل مع البنوك الأخرى إذا احتاج إلى نوعيات معينة من الدم، مع أن بنوك الدم ترفع بياناتها يومياً إلى وزارة الصحة، مشيراً إلى أنه "بعد تفكير من الفريق وجدنا أن الحل يكمن في إيجاد نظام بين مختلف الأطراف، يعرض فصائل الدم المتوفرة عند أي بنك".