"الغذاء والدواء" تكشف حقيقة أضرار علاجات القرحة

"الغذاء والدواء" تكشف حقيقة أضرار علاجات القرحة
أضرار علاجات القرحة
تناول هذه الأدوية يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض الجانبية
3 صور
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية عن حقيقة مخاطر علاجات القرحة، وذلك رداً على أخبار ورسائل إلكترونية ومقاطع فيديو انتشرت مؤخراً في مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد أن تناول هذه الأدوية يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض الجانبية مثل أمراض الكلى المزمنة، الخرف، أمراض القلب، هشاشة العظام، وانخفاض معدلات المغنيسيوم.
حيث قالت الهيئة: إن الفوائد المرجوة من تناول الأدوية المثبطة للمضخات البروتينية لعلاج حالات القرحة، وارتجاع المريء، تفوق المخاطر التي قد تنتج عن استخدامها، إذا استعملت حسب إرشادات الطبيب والصيدلي، وحسب المذكور في النشرة الداخلية للمستحضر.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أنها أعدت ملفاً للسلامة الدوائية لهذه المستحضرات عبر مراجعة الدراسات والأبحاث المنشورة في هذا المجال، مع البحث في قواعد بيانات الأعراض الجانبية للهيئة، ومنظمات عالمية أخرى منها منظمة الصحة العالمية، وتقييم النشرات الداخلية المعتمدة للمستحضرات.

وخلصت الدراسات والأبحاث بحسب الهيئة إلى عدم وجود زيادة ملحوظة في نسبة حدوث الأعراض الجانبية المذكورة أعلاه بالتزامن مع استخدام المستحضرات، مع العلم أن هذه الأعراض الجانبية مذكورة في النشرات الداخلية لتلك الأدوية.

وأكدت أن عدد الأعراض الجانبية المبلَّغ عنها عالمياً قليل جداً مقارنةً بالاستخدام الشائع لتلك المستحضرات، وقد تكون هناك تفسيرات أخرى لظهورها غير استخدام تلك الأدوية، مثل التعارض مع أدوية أخرى، أو الاختلاف الجيني، مضيفة أن تنظيم

وصف وصرف بعض هذه المستحضرات في السعودية ينص على ألا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ويجب أن تستخدم حسب إرشادات الطبيب، أو الصيدلي، وحسبما يرد في النشرة الداخلية للمستحضر نفسه.
وكشفت الهيئة عن عمل تجريه حالياً الجهات الرقابية العالمية، ومنها وكالة الأدوية الأوروبية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كما هو حال الهيئة، بمراجعة مأمونية وسلامة تلك الأدوية مع الإشارة إلى أن تلك الجهات لم تتخذ إجراءات احترازية، أو خططاً لتقليل مخاطر تلك المستحضرات.
وأعلنت أنها تعكف حالياً على تقييم الأعراض الخاصة بأمراض الكلى، ومراجعة جميع الدراسات، وإجراء دراسات جديدة لمعرفة العلاقة بين استخدام تلك الأدوية والإصابة بمثل هذه الأعراض على أن يتم الانتهاء من تقييمها وإعلان نتائجها قريباً.
ولفتت "الغذاء والدواء" إلى أنها تتابع بشكل مستمر سلامة المستحضرات الدوائية في السوق المحلية من خلال قنوات عديدة لاستقبال البلاغات والتحذيرات المحلية والعالمية.
ودعت جميع أفراد المجتمع إلى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عن الأعراض الجانبية للأدوية من خلال تعبئة نماذج الإبلاغ الإلكترونية عبر الرابط: https://ade.sfda.gov.sa.